الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل نظام الكيتو مناسب لمريض السكري؟.. تعرف على الفوائد والأضرار

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 05:30 ص
نظام الكيتو لمرضى
نظام الكيتو لمرضى السكر


الكيتو هو أحد الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، الذي يحتوي على بروتين بكميات معتدلة بالإضافة إلى أنه غني بالدهون ويعمل على حرم الجسم للدهون بدلًا من الجلوكوز للحصول على الطاقة.

في بداية ظهور نظام الكيتو، كان يتم وصفه للأشخاص الذين يعانون من النوبات ويتكون من نسبة 4: 1 من الدهون إلى الكربوهيدرات بالإضافة إلى البروتين.

هل أطعمة نظام الكيتو مسموحة لمرضى السكري؟

تسمح حمية كيتو بمجموعات الأطعمة الغنية بالدهون والبروتينات مع الحد من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، ومن هذه الأطعمة:

  • اللحوم والمأكولات البحرية والبيض.
  • المنتجات غير النشوية مثل التوت والسبانخ والأفوكادو والفلفل.
  • منتجات الألبان كاملة الدسم.
  • المكسرات.
  • الزيوت النباتية.
  • جوز الهند.

وفق web md، فليس هناك نظام غذائي خاص بمرضى السكر، ذلك لأن كل شخص لديه أسلوب حياة ونظام غذائي خاص به، فهناك مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الأطعمة المسموح بها في نظام كيتو الغذائي والتي يمكن أن تتناسب بسهولة مع نظام غذائي يعزز إدارة نسبة الجلوكوز في الدم.

مزايا نظام الكيتو

يساعد نظام الكيتو على فقدان الوزن بسرعة، وذلك لأنه يعتمد على تناول أطعمة قليلة الكربوهيدرات، مع ضرورة تجنب الأطعمة المليئة بالنشويات والسكريات مثل الخبز والأرز والمعكرونة والمشروبات المحلاه، حيث يساعد تقييد الكربوهيدرات على فقدان الوزن بشكل أكثر فاعلية من تقييد الدهون.

عيوب نظام الكيتو

على الرغم من أن نظام الكيتو يساعد على فقدان الوزن، إلا أنه له عيوب خاصة للأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع الثاني، حيث نُشرت دراسة في مجلة 2022 تشير إلى أن نظام الكيتو قد يتسبب في انخفاض السكر في الدم مما يعرضهم ذلك للجوع والغثيان والتهيج والتعب، وإذا كانت شديدة يمكن أن تؤثر على عمل الجهاز العصبي ويؤدي إلى الارتباك والنوبات والغيبوبة.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن الأشخاص المصابين بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية بمقدار الضعف مقارنة بالأشخاص غير المصابين بمرض السكري، وبما أن حمية الكيتو هي أنظمة غذائية غنية بالدهون فذلك يجعل مريض السكر أكثر عرضه لأمراض القلب.