الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل متحورات كورونا الجديدة مثيرة للقلق؟

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 02:00 ص
كورونا
كورونا


مع ظهور متحورين جديدين من فيروس كورونا، خلال الفترة القليلة الماضية، تتجه الأنظار نحو مسؤولي القطاعات الصحية في مختلف بلدان العالم، للاطئمنان عما إذا كانت المتحورات تشكل خطرا محتملا.

هل من داعٍ للقلق؟

ويتساءل كثير من الأشخاص عما إذا كانت متحورات كورونا الجديدة، سواء إيريس (EG.5) أو BA.2.86، مثيرة للقلق، لا سيما وأنها سريعة الانتشار.

وفي ضوء هذا، قال طبيب عماني، يدعى الدكتور محمد الشرع، إن فيروس كورونا بين فترة وأخرى يظهر من جديد بأخبار جديدة، وبمتحورات جديدة.

وأضاف أن متحورات كورونا حتى الآن لا تشكل تغييرات كبيرة، وإنما هي عبارة عن بعض التغيرات الطفيفة على الأشكال الأساسية مثل متحور أوميكرون المهيمن، الذي شاع انتشاره خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح الطبيب أن أعراض الإصابة بالمتحورين الجديدين تشبه إلى حد كبير الأعراض التي تم رصدها لمتحور أوميكرون، لا فتا إلى أن اللقاحات لا تزال فعالة، ولا تزال تعمل بكفاءة عالية في مواجهة المتحورات.

وأشار إلى أنه بينما لا تمير المتحورين الجديدين أي أعراض يمكن من خلالها الجزم بأن هذه الإصابة لمتحور إيريس أو لمتحور BA.2.86، إلا أنهما يختلفان عن أوميكرون في كونهما أسرع انتشارا.

وشدد الدكتور محمد الشرع على أنه ما من داعٍ حتى الآن للقلق، موضحا أن منظمة الصحة العالمية، حينما وصفت المتحورين الجديدين بأنهما مثيران للاهتمام، كانت تأخذ بعين الاعتبار كونهما من السهل انتشارهما، بعكس ما اعتدنا عليه ورصدناه في المتحورات الأخيرة التي لم تكن تنتقل من شخص لآخر بذات الشكل وبنفس السرعة.