الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل نظام الكيتو مناسب لمرضى السكري؟

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 08:30 ص
 نظام غذائي
نظام غذائي


النظام الغذائي الكيتو، والذي يشار إليه عادة باسم حمية الكيتو، هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، وبروتين معتدل وغني بالدهون، وتم وصف النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من النوبات ويتكون من  نسبة 4: 1 من الدهون إلى الكربوهيدرات بالإضافة إلى البروتين.

هل نظام الكيتو مناسب لمرض السكري؟

تسمح حمية كيتو بمجموعات الأطعمة الغنية بالدهون والبروتينات مع الحد من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، وتشمل أمثلة الأطعمة المقبولة ما يلي:

  • منتجات الألبان كاملة الدسم.
  • اللحوم والمأكولات البحرية والبيض.
  • المنتجات غير النشوية مثل التوت والسبانخ والأفوكادو والفلفل.
  • جوزة الهند.
  • زيوت نباتية.
  • المكسرات والبذور.

ولكن لا يوجد شيء اسمه نظام غذائي لمرض السكري، هناك مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الأطعمة المسموح بها في نظام كيتو الغذائي والتي يمكن أن تتناسب بسهولة مع نظام غذائي يعزز  إدارة نسبة الجلوكوز في الدم.

مزايا حمية الكيتو

يمكن أن يؤدي اتباع نظام كيتو الغذائي إلى فقدان الوزن بسرعة عن طريق تقليل تناول الكربوهيدرات. الأطعمة مثل الخبز والأرز والمعكرونة والفاصوليا والمنتجات النشوية والحلويات والمشروبات المحلاة كلها محظورة، ويقول بعض الباحثين إن التأثيرات الأيضية للطعام، بدلًا من السعرات الحرارية لأطعمة معينة، هي المفتاح لتحديد وزن الجسم على المدى الطويل، كما أن تقييد الكربوهيدرات أكثر فعالية من تقييد الدهون في علاج فقدان الوزن.

عيوب نظام كيتو الغذائي

في حين أن نظام كيتو الغذائي قد يكون له مزاياه في إنقاص الوزن، إلا أن له عيوب أيضًا - خاصة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، حيث إن نظام كيتو الغذائي قد يتسبب في انخفاض نسبة السكر في الدم، هذا صحيح بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري والذين يتناولون الأنسولين أو الأدوية الفموية التي قد تؤدي إلى نقص السكر في الدم.