الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية: 5 أعراض يجب عدم تجاهلها عند إصابة الطفل بـ الكحة

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 10:30 ص
الكحة
الكحة


إصابة الطفل بـ الكحة تعتبر علامة على أن الطفل يحتاج إلى رعاية طبية، إلا أنه توجد بعض العلامات التي تدل على مخاطر بجانب إصابة الطفل بـ الكحة.

وبدورها، قالت أخصائية طب الأطفال بيني بحسب the sun، إن هناك 5 علامات حمراء على وجه الخصوص يجب ألا يتجاهلها الآباء أبدًا، عند إصابة الطفل بالكحة. 

5 أعراض يجب عدم تجاهلها عند إصابة الطفل بـ الكحة

 

وأشارت اخصائية طب الأطفال إلى أن العلامات الـ 5 كالتالي:

1. توقف التنفس:

قد يبدأ الطفل في الكحة مع توقف مؤقت بين الأنفاس، فقد يكون يعاني من انقطاع النفس، وتظهر الأعراض عندما لا يكون لدى الطفل تدفق هواء ويكافح من أجل الزفير والشهيق، مما يعني أنه يحتاج إلى زيارة الطبيب.

2. تغير اللون:

غالبًا ما يكون من الطبيعي أن يتحول لون وجه الأطفال إلى اللون الأحمر أثناء نوبة السعال، لكنها قد تكون خطيرة إذا تحولت إلى شاحب أو أزرق أو داكن حول الفم أو الشفتين أو الوجه.

 

 

3. صعوبة استعادة التنفس:

من الأعراض الخطيرة الأخرى التي يجب الانتباه لها عندما يواجه الصغار صعوبة في استعادة أنفاسهم، إذا حدث هذا، فقد يكونون يعانون من انسداد في مجرى الهواء، والذي يمكن أن يكون خطيرًا ويتطلب المساعدة.

4. التنفس الصاخب:

وعند ملاحظة إصابة الطفل بالسعال النباحي فجأة، فمن المرجح أن يكون الخناق، ولا تحتاج جميع حالات الخناق إلى العلاج، ولكن إذا كانت تنفّس صاخبًا أثناء الراحة، أو أي صعوبة في التنفس، فمن الضروري التواصل مع الإسعاف.

5. الحمى:

قالت بيني إن آخر الأعراض الرئيسية التي يجب توخي الحذر منها هي مزيج من السعال والحمى، وحثت أخصائي طب الأطفال الآباء على اصطحاب أطفالهم إلى الطبيب إذا تعرضوا لـ نوبة اختناق وتقيؤات في الآونة الأخيرة إلى جانب ارتفاع في درجة الحرارة.