السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لنمو الشعر بشكل صحي.. خبراء ينصحون بهذه الأطعمة

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 01:58 م
نمو الشعر
نمو الشعر


كثير من الناس يعانون من مشكلات في الشعر، وخصوصا المشكلات التي تتعلق بضعف نموه، والتي عادة ما تزداد كلما تقدم الإنسان في العمر، ما يدفعهم إلى البحث عن وصفات من أجل التخلص من هذه المشكلة.

وبينما يعتمد نمو الشعر على الطعام الذي يتناوله الشخص بدرجة كبيرة، فإن اعتماد نظام غذائي صحي ومفيد من أهم ما يمكن القيام به للحفاظ على صحة الشعر، وذلك لأن نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم يكون سببا في اضطرابات نمو شعر الرأس.

5 أطعمة لنمو الشعر

لكن خبراء ينصحون بضرورة تناول بعض الأطعمة التي تعمل على سد احتياجات الجسم من العناصر الغذائية، بما فيها تلك العناصر المفيدة لنمو الشعر، ومن أبرزها ما يلي:

الخضراوات الورقية

تعرف الخضراوات الورقية وخصوصا الداكنة، بمحتواها الغني بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، التي تعمل على تغذية خلايا الجسم، بما في ذلك الخلايا المسؤولة عن نمو الشعر.

وتوفر الخضروات فيتامينات A وC وE وK وعدد كبير من فيتامينات B.

ومن أمثلة الخضروات المفيدة للشعر السبانخ والكرنب، كما انها تعمل على تعزيز الجهاز المناعي، وتوفر المعادن التي يحتاج إليها الشعر للنمو بمعدل أسرع.

البيض

يمكن تناول البيض مسلوقا أو مطهوا من دون استخدام الزبدة أو الدهون الزائدة، فهذا من شأنه أن يعمل على تسريع نمو الشعر بشكل صحي.

ويعزى السبب وراء فوائد البيض للشعر إلى احتوائه على البروتينات المهمة التي يحتاجها الجسم، والتي تعمل على تعزيز نمو الشعر.

اللوز العضوي

يُقصد باللوز العضوي، اللوز في شكله الخام، وهو من اهم المصادر التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين E، كما يعد واحدا من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تعزيز نمو الكولاجين في الجسم.

ويحتوي اللوز على نسبة جيدة من البروتين النباتي، ما يقلل من المخاطر المرتبطة بالدهون الحيوانية.

الحمضيات

تعد الأطعمة الحمضية، مثل الموالح والفواكه الحمضية مصدرا لفيتامين C، الذي يعد واحدا من الفيتامينات المهمة المرتبطة بنمو الشعر.

الشوفان

يعرف الشوفان بأنه أحد الأطعمة الخارقة، المضادة للالتهابات، بجانب احتوائه على فيتامينات B والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

ويعمل الشوفان على طرد السموم من خلايا الجسم، ويؤدي هذا في النهاية إلى تقوية بصيلات الشعر وتعزيز نموه.