الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عدم تنظيف الأسنان قبل النوم يؤدي إلى كارثة.. طبيبة توضح

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 12:00 ص
تسوس الأسنان
تسوس الأسنان


قالت الدكتورة لويزا افتانديليان، طبيبة الأسنان، وفقا لما نشره صحيفة نيزافيسيمايا غازيتا الروسية، إن عدم تنظيف الأسنان قبل النوم يؤدي إلى مشاكل في الأسنان خطيرة.

عدم تنظيف الأسنان قبل النوم يؤدي إلى كارثة.. طبيبة توضح 

وشرحت أن المشاكل التي تظهر على الأسنان نتيجة النوم وعدم غسلها جيدا بالمعجون والفرشاة، يتسبب هذا في تسوس الأسنان وظهور رائحة الفم الكريهة، فضلا عن تراكم الجير، والتعرض لمشكلات في اللثة.

ونصحت بضرورة تنظيف الأسنان بالفرشاة قبل النوم مباشرة، وهذا لمنع تراكم الكائنات الدقيقة المسببة للتسوس،

وقالت إنه يجب منع تراكم الكائنات العقدية في تجويف الفم، حيث إن النفايات النائجة من هذه الكائنات تسبب مشاكل في مينا الأسنان، وهذا يعرضها للضعف والتدمير.

وشرحت طبيبة الأسنان، أنه يجب التخلص من البكتيريا المتراكمة على سطح الأسنان، وهذا لمنع تحويلها لجير ووجود مشاكل في اللثة.

تسوس الاسنان 

وأكدت أن بقايا الطعام المتواجدة، ودقائق الطعام التي تبقى في الفم بعد العشاء تمهد الطريق لظهور كائنات حية دقيقة مسببة للأمراض، وتتكاثر في تجويف الفم في فترة الليل مع فرز أحماض ومود تؤدي لوجود رائحة خطيرة.

ولفتت إلى أن أمراض اللثة تأتي نتيجة عدم الاهتمام بنظافة الأسنان، والنظافة الشخصية، ناصحة بضرورة تنظيف تجويف الفم مرتين في اليوم، لتقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة.

وأشارت إلى أنه في حالة عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة ليلا، يؤدي هذه لحدوث تراكم بكتيري، ويسبب هذه في التمعدن والتصلب، والتحول إلى جير لا يمكن إزالته، حيث أن هذا الجير على الأسنان يصعب إزالته ويسبب التهاب في اللثة ونزيف بها.