الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خطورة تناول المانجو على الريق.. احذر الاستهلاك المفرط

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 12:30 ص
خطورة تناول المانجو
خطورة تناول المانجو على الريق


خطورة تناول المانجو على الريق.. تعد المانجو من الفواكه الصيفية الصحية والمفيدة للإنسان، ويعتاد البعض على تناولها على الريق للحصول على كافة فوائدها؛ ولكن يحذر العديد من الأطباءالمتخصصين وخبراء التغذية من خطورة تناول المانجو على الريق، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية.

خطورة تناول المانجو على الريق

وعن خطورة تناول المانجو على الريق، ينبه الدكتور أحمد الجميل، مدرس مساعد الباطنه العامه والكبد والمناظير بجامعة عين شمس إلى أنه يحظر على المرضى المصابون بالقولون العصبي تناول فاكهة المانجو على الريق أى على معدة فارغة؛ إذ أنها قد تعرضهم لاحتمالية الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية، ومنها: الشعور بانتفاخ البطن وأيضًا حدوث تقلصات بالمعدة وكذلك الإصابة بالإسهال.

طبق من فاكهة المانجو اللذيذة

أضرار أكل المانجو قبل النوم

وعن أضرار أكل المانجو قبل النوم، يحذر الدكتور أحمد الجميل من تناول المانجو بشكل مفرط ؛ إذ إن فاكهة المانجو تتضمن نسبه مرتفعة من السكريات مما يضر بمرضى السكري، فضلًا عن أنها تحتوي على عنصر البوتاسيوم، فتناولها يرفع نسبة البوتاسيوم في الدم مما يؤثرعلى القلب، مضيفًا أن المانجو غنية بنسبة مرتفعة من أملاح أوكسالات الكالسيوم، التي تترسب على الكلى على هيئة حصوات صلبة وذات حجم كبير، وغالبًا ما تكون متشعبة.

كما أن الإنسان في فصل الصيف يفقد الكثير من السوائل المخزنة بالجسم عن طريق التعرق والتبول، الأمر الذي يؤدي إلى تركيز الأملاح بالجسم عند الإفراط في تناول المانجو، ما يؤدي إلى تراكمها بالكلى على هيئة حصوات.

هل المانجو يزيد الوزن؟

وللإجابة عن سؤال هل المانجو يزيد الوزن؟، تحذّر الدكتورة مروة شعير، خبيرة التغذية والباحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، من تناول المانجو لمن يرغب إنقاص وزنه الزائد والتخلص من الدهون بالجسم، مشيرة إلى أنه بالرغم من احتواء المانجو على الكثير من مضادات الأكسدة التي تسهم في الوقاية من الإصابة بالسرطان، وأيضًا غنية بفيتامين "سي" والبيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين A، ولكن مع ذلك يجب تجنبها أثناء الريجيم.

وتنبه خبيرة التغذية إلى أن المانجو من الفواكه الغنية بكمية كبيرة  من السكر "الفرتكوز"؛ ولهذا يجب عدم الإفراط في تناولها حتي لا يزيد اليوريك اسيد" الذي يتسبب في الإصابة بأمراض الكلى، وأيضُا الإصابة بالنقرس، وكذلك يدعم احتباس الماء بالجسم، ومن ثم  يتسبب في زيادة الوزن.

وتنصح خبيرة التغذية بالابتعاد عن تناول المانجو في حال اتباع حمية غذائية معينة، مشيرة إلى أنه يمكنك تناولها كـ"سناك" خلال اليوم الفري.