السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل مرقة الدجاج تسبب السرطان؟.. إليك أبرز أضرارها

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 06:30 ص
هل مرقة الدجاج تسبب
هل مرقة الدجاج تسبب السرطان؟


هل مرقة الدجاج تسبب السرطان؟.. سؤال هام يشغل بال الكثير من السيدات وربات البيوت وربما الرجال أيضًا وخاصة هؤلاء الذين تستخدم زوجاتهم مرقة الدجاج في طهي الطعام مما يمنحه طعما شهيًا ولذيذًا، ولكن قد يروج البعض لأقاويل تدعي بأن مرقة الدجاج تسبب السرطان، وهذا ما سنتعرف على مدى صحته خلال السطور التالية.

هل مرقة الدجاج تسبب السرطان؟

وحول سؤال هل مرقة الدجاج تسبب السرطان؟، يؤكد معظم أخصائيي التغذية العلاجية أن الأقاويل المتداولة بشأن مكعبات مرقة الدجاج ودورها في الإصابة بالسرطان ليست سوى مجرد شائعات، ليس لها أي  أساس علمي وعارية تمامًا من الصحة، وهذا ما أكدته الهيئة العامة للغذاء والدواء.

بعض من مكعبات مرقة الدجاج

ما هي أضرار مرقة الدجاج؟

وللإجابة على سؤال ما هي أضرار مرقة الدجاج؟، يلفت الدكتور مروان سالم، أخصائي التغذية العلاجية، الانتباه إلى أن مرقة الدجاج تحتوي على مادة احادى جلوتاميت الصوديوم أو الملح الصينى الذي يثير الجدل والمستخدم كمحسن للطعم، موضحًا أن بعض الدراسات تذكر أنه آمن ولكن بشرط آلا يتعدى الحدود الأمنة المسموح بها.

ويقول أخصائي التغذية العلاجية:" من الناحية الواقعية وفي غالبية الأحيان نتجاوز الحدود اليومية المسموح بها من مادة احادى جلوتاميت الصوديوم السابق ذكرها أعلاه والتي تدخل ضمن تكوين المرقة، مما يرفع نسبة الأنسولين بحوالي ٣٠٠٪، ومن ثم تزداد خطورة الاصابة بالسكري والسمنة وكذلك الحساسية".

ويضيف الدكتور مروان سالم، أن هذه المادة تتسبب في إدمان الطعام والشعور بالسعادة عند تناول الطعام كما يحدث عند تناول المكرونة الجاهزة والنودلز؛ إذ تؤثر على خلايا المخ وتجعله تفرز مادة الدوبامين، ويجب  رروة تصنيع مكعبات مرقة الدجاج داخل المنزل بالطرق الآمنة والصحية.

بديل مرقة الدجاج

وبخصوص بديل مرقة الدجاج، ينصح غالبية أخصائي التغذية والطبخ باستعمال الخل كبديل لمرقة الدجاج، وذلك عن طريق مزج خلط معلقتين من الخل مع ملعقتين من الدقيق، ثم نضيف كمية من البهارات والتوابل المفضلة، ونقلب جيدًا، وسنحصل على الطعم والمذاق المميز لمكعبات مرقة الدجاج ولكن بطريقة صحية.