الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أسباب تغير طعم الفم؟.. استشاري يجيب

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 01:01 م
ما هي أسباب تغير
ما هي أسباب تغير طعم الفم؟


ما هي أسباب تغير طعم الفم؟.. قد نشعر من حين لآخر، بوجود طعم سيئ في الفم وهذا ما قد يعد أمر طبيعي، ولكن في حال كان هناك طعم غريب في الفم واستمر لعدة أيام، فمن المحتمل أن ذلك يشير لوجود مشكلة طبية أو المعاناة من مشكلة في الأسنان تستوجب استشارة الطبيب المختص؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هي أسباب تغير طعم الفم؟

ما هي أسباب تغير طعم الفم؟

وللإجابة عن سؤال ما هي أسباب تغير طعم الفم؟، يوضح الدكتور محمد أحمد عويس، استشاري أول الأمراض الصدرية، أن براعم التذوق هي التي تساعد على الاستمتاع بنكهات الطعام، لافتًا إلى أن هناك بعض العوامل التي قد تؤثر في براعم التذوق وتسبب حدوث تغير في طعم الفم أو تغير مذاق الأطعمة.

ويشير استشاري الأمراض الصدرية، إلى أنه من الممكن أن يشعر الإنسان بطعم مر أو سيئ بفمه نتيجة الأسباب التالية:

تغير طعم الفم كورونا

من المحتمل أن تسبب التهابات الجهاز التنفسي العلوي، الفيروسية أو البكتيرية بعض الأعراض مثل: احتقان وسيلان الأنف، مما  قد يقلل من حاسة الشم، ومن ثم تؤثر في حاسة التذوق كما يحدث مع فيروس كورونا "كوفيد 19"، إذ إن بعض أمراض الجهاز التنفسي قد ينتج عنها البلغم الذي عادة ما يؤثر في طعم الفم.

شخص يعاني من تغير طعم الفم

تغير طعم الفم بعد الأكل

يعد المذاق الحامضي بعد الأكل أحد علامات الإصابة بارتجاع المريء، وهو عبارة عن حالة مزمنة تؤثر في العضلة العاصرة للمريء، وتسبب تدفق أحماض المعدة إلى الحلق وأحيانًا تصل إلى الفم، مما يجعلنا نشعر بالطعمه الحامض.

تغير طعم الفم عند الاستيقاظ

في حال النوم تكون كمية اللعاب قليلة لمنع سيلان اللعاب طوال الليل، مما يسبب جفاف الفم ليلًا، ومن ثم نشعر بطعم مر في الصباح.

سوء التغذية

قد يسبب سوء التغذية حدوث نقصًا في بعض الفيتامينات والمعادن الهامة التي تحتاجها براعم التذوق لكي تعمل بشكل صحيح، مما قد يتسبب في فقدان التذوق ومن أهم هذه  الفيتامينات ما يلي:

  • فيتامين أ.
  • وأيضًا فيتامين ب 6.
  • وكذلك فيتامين ب 12.
  • فضلًا عن الزنك.
  • وأخيرًا النحاس.

سوء نظافة الفم

وقد يتسبب عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بشكل جيد ومنتظم، في تراكم البلاك والجير، مما يسفر عن حدوث التهاب اللثة والنزيف، وكذلك حدوث تغير بطعم الفم فيكون مرًا أو معدنيًا.

جفاف الفم

يعد جفاف الفم حالة يقل خلالها إنتاج اللعاب، إذ يعمل اللعاب على التخلص من البكتيريا بالفم، ولكن في حال الإصابة بجفاف الفم تلتصق البكتيريا بالأنسجة مما يتسبب في وجود رائحة غيرب مستحبة مع تغير طعم الفم.

أمراض اللثة

قد يتسبب التهاب اللثة في تغيير طعم الفم أو جعله معدنيًا، كما قد يجعل رائحة الفم سيئة.

فطريات الفم

في العادة تسبب فطريات الفم واللسان في الشعور بطعم معدن، وهي عدوى تظهر على هيئة بقع بيضاء على اللسان أو الفم أو الحلق، وتعرف بعدوى المبيضات أو مرض القلاع الفموي وتكون شائعة بين من يرتدون أطقم الأسنان أو أيضًا من يعانون من ضعف المناعة أو كذلك مرضى السكري.

كما أن هناك بعض العوامل الأخرى التي قد تسبب  أيضًا حدوث تغير في طعم الفم ومنه:

  • الشيخوخة والتقدم في العمر.
  • التدخين الذي قد يؤثر في طعم الفم.

ويؤكد الدكتور محمد أحمد عويس، أن الأسباب الأكثر شيوعًا لحدوث تغير بطعم الفم قد لا تكون خطيرة، موصيُا بضرورة استشارة الطبيب المختص في حال تغير طعم الفم فجأة.