الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو سبب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم؟.. احذر زيادة أو فقدان الوزن سريعًا

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 10:31 م
ما هو سبب ظهور الخطوط
ما هو سبب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم؟


ما هو سبب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص الذين يعانون من وجود خطوط بيضاء أو علامات تمدد بأجزاء متعددة من الجسم مثل: البطن أو الذراعين والفخذين والساق، وخاصة النساء، مما يسبب الإزعاج والجرح من مظهر الجسم؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هو سبب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم؟.

ما هو سبب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم؟

وللإجابة عن سؤال ما هو سبب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم؟، يذكر الدكتور باسم حماد ، أخصائي الأمراض الجلدية والتناسلية وتجميل الجلد والليزر، أن الخطوط البيضاء المعروفة بعلامات التمدد عادة ما تظهر عندما يتمدد الجلد بشكل سريع؛ إذ ينكسر الكولاجين والإيلاستين، وهما بروتينان أساسيان يمنحان الجلد قوته ومرونته، مضيفًا أنه أثناء عملية شفاء الجلد، قد تظهر علامات التمدد وكأنها ندبات.

ويشير الدكتور باسم حماد إلى أن عوامل الخطر الشائعة التي ينتج عنها ظهور خطوط بيضاء بالجسم تتضمن ما يلي:

  • الحمل.
  • أو نتيجة حدوث طفرات النمو خلال فترة البلوغ.
  • وكذلك بسبب زيادة أو فقدان الوزن سريعًا.
  • أو بسبب ممارسة رياضة كمال الأجسام أو أرفع الأثقال.
  • أو في حال استعمال الستيرويد.
  • أو عقب إجراء جراحة تكبير الثدي.
  • وقد يرجع السبب لحدوث بعض الاضطرابات الوراثية مثل: متلازمة كوشينغ، وهي عبارة عن اضطراب ينتج فيه الجسم كمية كبيرة من هرمون التوتر الكورتيزول، الذي يضعف الألياف المرنة بالجلد، مما يسبب في ظهور خطوط بيضاء، وأيضًا متلازمة مارفان ومتلازمة إهلرز دانلوس، وهما اضطرابان بالأنسجة الضامة في الجسم، يضعفان الجلد، ومن ثم تظهر علامات التمدد.
سيدة تعانيمن خطوط بيضاء شديدة بالفخذين

هل يمكن التخلص من علامات التمدد البيضاء؟

وبخصوص سؤال هل يمكن التخلص من علامات التمدد البيضاء؟، يقول أخصائي الأمراض الجلدية والتناسلية وتجميل الجلد والليزر: يصعب التخلص نهائيُا من آثار التمدد، لاسيما العميقة منها بشكل نهائي، فمثل أى ندبة، قد تكون علامات التمدد دائمة، ولكن يمكن للعلاج أن يقلل منها ويجعلها أقل وضوحًا"، لافتًا إلى أنه حتى ذلك اليوم لم يثبت أي علاج للتخلص من من الخطوط البيضاء بالكامل، وإن كانت هناك عدة طرق جديدة للعلاج تسهم في تقليل شكل علامات التمدد إلى حد كبير.

وينبه الدكتور باسم حماد، إلى أن أطباء الجلدية المتخصين عادة ما يوصون يضروة ترطيب الجلد بشكل مستمر؛ من أجل الوقاية من ظهور الخطوط البيضاء ومنع تفاقمها في حال ظهرت بالفعل.