السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض السكتة الدماغية وكيفية التعامل معها.. ما دور القسطرة العلاجية؟

الأربعاء 23/أغسطس/2023 - 02:30 ص
السكتة الدماغية
السكتة الدماغية


تحدث الدكتور فاروق حسن أستاذ مساعد الأشعة التداخلية والقسطرة، عن السكتة الدماغية الحادة، موضحًا أنها عدم قدرة الشريان المسئول عن إيصال الدم إلى المخ عن العمل بشكل سليم وذلك بسبب انغلاقه وبالتالي تبدأ خلايا المخ التي كانت تعمل بهذا الدم إعطاء إشارة للجسم عن طريق الأعراض التي تظهر على مُصاب السكتة الدماغية.

أعراض السكتة الدماغية

وذكر الدكتور فاروق حسن، أن هناك العديد من الأعراض للسكتة الدماغية، تختلف من شخص لآخر، ومن هذه الأعراض:

  • عدم القدرة على تحريك اليد والقدم.
  • فقدان القدرة على الكلام أو التحدث بصعوبة.
  • تنميل في الوجه أو الساق أو الذراع.
  • عدم القدرة على الحركة ومواجهة صعوبة في المشي.
  • مشاكل في الرؤية.
  • صداع قد يصاحبه قيء أو دوار أو تغير في الوعي.
  • قلة درجة الوعي.

كيفية التعامل مع الجلطة

وأكد الدكتور فاروق حسن، أنه حال شعر المريض بأعراض السكتة الدماغية من الضروري عليه التوجه إلى الطبيب المختص في أسرع ما يمكن، لأن الأمر لم يعد كما كان سابقًا حيث كان المريض يُعالج بالتدخل الدوائي فقط، حيث أصبح التعامل مع السكتة الدماغية مختلفا تمامًا فتوجد أدوية تساعد على إذابة الجلطة بالإضافة إلى عمل قسطرة علاجية حال كان هناك شريان رئيسي لا يعمل.

القسطرة العلاجية

وأوضح الدكتور فاروق حسن، أنه يتم اللجوء للقسطرة العلاجية، وفيها يتم الدخول بالقسطرة من الساق والوصول إلى الشريان المقفول ومحاولة استخراج الجلطة من الشريان بحيث يُعيد ري الدم للمخ من جديد، والهدف من ذلك منع حدوث تلف لخلايا المخ بشكل نهائي، ومن الضروري القيام بهذا الإجراء بسرعة في الساعات الأولى لحدوث الجلطة لأن كل دقيقة تفرق مع المريض.

وأشار الدكتور فاروق حسن، إلى أن التوصيات الطبية تؤكد على كل شخص يعاني من أعراض سكتة دماغية سرعة التوجه إلى المستشفى لعمل الفحوصات اللازمة والتأكد من أن الأعراض التي يعاني منها نتيجة سكتة دماغية أو حدوث نزيف.