السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 تغييرات تحدث في جسم المرأة عند انقطاع الدورة الشهرية.. تعرفي عليها

الخميس 24/أغسطس/2023 - 12:30 م
إمراة في سن إنقطاع
إمراة في سن إنقطاع الدورة الشهرية


انقطاع الدورة الشهرية من المراحل الطبيعية التي تمر بها المرأة خلال فترة حياتها، وفيها تتوقف الدورة الشهرية، وغالبًا ما يحدث ذلك في سن 45 و55، ومن الممكن أيضًا أن تحدث قبل هذه المدة أو بعدها، وتؤدي إلى تغيرات هرمونية كبيرة تؤثر على صحة المرأة،  وفيما يلي بعض التغييرات التي تحدث في الجسم بعد انقطاع الدورة الشهرية وفق موقع health shots.

صحة الجلد

غالبًا ما يؤثر انقطاع الطمس على صحة الجلد، ذلك لأن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يؤدي إلى انخفاض مرونة الجلد وقدرته على الاحتفاظ بالرطوبة وبالتالي تصب البشرة مرهقة وجافة، ومن الممكن أيضًا أن ينخفض إنتاج الكولاجين مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، ولكن يمكن تخفيف هذه الأثار والحفاظ على صحة البشرة عن طريق العناية بها وترطيبها.

الأورام الليفية

مع انقطاع الدورة الشهرية ينخفض نمو الأورام الليفية ويرجع ذلك لانخفاض هرمون الاستروجين، ولكن أعراض الأورام الليفية الموجودة، مثل نزيف الدورة الشهرية الثقيل وألم الحوض، يمكن أن تستمر أثناء فترة انقطاع الدورة الشهرية.

الكوليسترول

قد يؤثر انقطاع الدورة الشهرية على مستويات الكوليسترول، مما يؤدي إلى زيادة غير مواتية في الكوليسترول وتُعرف بالكوليسترول الضار، مما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، ويمكن تجنب ذلك عن طريق ممارسة الرياضة وإتباع نظام غذائي صحي.

اضطراب النوم

قد يؤدي اضطراب مستويات الهرمون أثناء انقطاع الدورة الشهرية إلى تعطيل أنماط النوم، وبالتالي تواجه المرأة  صعوبة في النوم. بالإضافة إلى أن التعرق الليلي والهبات الساخنة يؤدي إلى حدوث اضطرابات في النوم. ويمكن تجنب من ذلك عن طريق خلق وسط مناسب للنوم.

هشاشة العظام

يلعب هرمون الاستروجين دورًا هام في الحفاظ على كثافة العظام، وبالتالي قد يؤدي انخفاضه إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، وهي حالة تتميز بضعف العظام وهشاشتها. يمكن أن يساعدك تناول كمية كافية من الكالسيوم وفيتامين د، وممارسة تمارين رفع الأثقال على دعم صحة العظام.

المشاكل المهبلية

انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يمكن أن يؤثر على أنسجة المهبل والمسالك البولية، مما يؤدي إلى ترقق وجفاف مما يزيد فرص الإصابة بالتهابات المسالك البولية، في هذه الحالة يجب التواصل مع الطبيب لوصف بعض العلاجات الموضعية.

سوء الصحة النفسية

يمكن أن تؤثر التقلبات الهرمونية المرتبطة بانقطاع الدورة الشهرية على الصحة العقلية حيث أبلغت العديد من النساء عن تعرضهن لتقلبات مزاجية، والتهيج، والقلق، وحتى الاكتئاب خلال هذه المرحلة. يمكن أن تساهم تغييرات نمط الحياة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وممارسات اليقظة الذهنية أيضًا في تحسين الصحة العقلية.