السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب نفسي: طيبة النساء ولطفهن وراء تعرضهن لأمراض المناعة الذاتية أكثر من الرجال

الأربعاء 23/أغسطس/2023 - 10:00 ص
طبيب نفسي
طبيب نفسي


كشف الدكتور جابور ماتي طبيب الأمراض النفسية، أن كون الأشخاص دائما طيبون يمكن أن يجعلهم عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية.

ولفت إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال بهذه الأمراض.

لماذا النساء الأكثر عرضة لأمراض المناعة الذاتية؟

وأوضح  طبيب الأمراض النفسية، حسب ما نقل موقع express، أن الأشخاص اللطفاء للغاية عرضة عادة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية - حيث يهاجم الجهاز المناعي الجسم بدلًا من حمايته - بسبب السمات الشخصية المتمثلة في نكران الذات.

وذكر الطبيب أن النساء أكثر عرضة للتأثر لأنهن يكبتن غضبهن ويُتوقع منهن أن يكن مقبولات، كما أن من بين الملايين الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية - والتي تشمل مرض الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض الغدة الدرقية - أربعة أخماسهم من النساء.

كما أشار الدكتور ماتي، الذي كتب عن قضايا الصحة العقلية بالإضافة إلى التأثير الجسدي للتوتر والصدمات أن: هناك أنماطا معينة لا مفر منها في الأشخاص الذين أصيبوا بمرض مزمن، وتتضمن الأنماط قمع الغضب الصحي، وهؤلاء أناس لطيفون جدا.

وواصل: أنهم يعطون دائمًا، ودائمًا ما يكونوا موجودين للجميع باستثناء أنفسهم، وكانت بعض السمات الشخصية تعرض الأشخاص لخطر الإصابة بأمراض مزمنة، كما أن البعض يضعون احتياجات الناس العاطفية قبل أنفسهم، ويقمعون الغضب الصحي، وكان لديهم اعتقاد بأنهم مسؤولون عن مشاعر الآخرين، ولم يخيبوا أمل أي شخص أبدًا.

ولفت الطبيب إلى أن هذه الأنماط ليست واعية، متعمدة، مسؤولة، بل إنها استجابات للصدمة، وبمجرد أن تتأصل في الشخصية، فإنهم يعودون إلى المرض بسبب التوتر الذي يولدونه، وهذا يفسر سبب إصابة النساء في الغالب بأمراض المناعة الذاتية.