الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سيحدث ثورة في طب الأسنان.. تجربة دواء لإعادة نمو الأسنان التالفة

الأربعاء 23/أغسطس/2023 - 11:30 ص
إعادة نمو الأسنان
إعادة نمو الأسنان التالفة


بدأت التجارب السريرية لدواء قد يحدث ثورة حقيقية في علاج الأسنان، إذ من الممكن أن يسمح بإعادة نمو الأسنان مجددا بعد تلفها أو تكسرها.

فبالرغم من أن الأسنان لا تنمو مرة أخرى بمجرد أن يصل الإنسان إلى مرحلة البلوغ، إلا أن هذا الدواء إن أثبت فاعليته، فإنه سيغير تلك النظرية، إذ سيعيد نمو الأسنان بدلا من الأسنان التي يفقدها الإنسان سواء بالتلف أو بالتكسر.

معهد البحوث الطبية في مستشفى كيتانو باليابان، يتولى مسؤولية التجربة التي تستهدف الأشخاص المصابين بقصور نمو الأسنان، وهي حالة وراثية نادرة تمنع أسنان الأطفال والبالغين من النمو بالطريقة الطبيعية.

الحد من نشاط جين USAG-1

وبحسب مجلة ساينس الرت، اكتشف الأطباء جسما مضادا قادرا على الحد من نشاط جين يسمى USAG-1، وهو على صلة مباشرة بتقييد نمو الأسنان مرة أخرى، وتم تجربة الجسم المضاد على الفئران والقوارض فلم يتم رصد أي آثار جانبية.

الخطوة التالية التي سيتخذها العلماء، ستكون معرفة إمكانية التحكم في التفاعلات الكيميائية نفسها لدى البشر.

قد يكون من الممكن استخدام الدواء الجديد لتحفيز نمو جيل ثالث من الأسنان في الفم، بعد أسنان الطفل وأسنان البالغين كاملة الحجم.

وأشار الباحثون، خلال مراجعة علمية حديثة، إلى أن فائدة هذا النهج هي أن نمو الأسنان يتم تحفيزه بطريقة طبيعية، من خلال عملية تُعرف باسم إشارات البروتين المُشكل للعظام (BMP)، حيث تقوم أجسامنا بهذا العمل بشكل طبيعي، دون الحاجة إلى أي هندسة معقدة للخلايا الجذعية.

ويقترح الفريق أيضا أن التطورات في تقنية المسح، مثل قياس الطيف الكتلي، على سبيل المثال، ستجعل من السهل تحديد المؤشرات الحيوية التي تشير إلى الأشخاص الذين سيستفيدون أكثر من العلاج.

وقال الباحثون: علاج الأجسام المضادة لـUSAG-1 في الفئران فعال لتجديد الأسنان يمكن أن يكون طفرة في علاج تشوهات الأسنان لدى البشر.

وإذا نجحت هذه التجارب يمكن أن تكون الأدوية متاحة بحلول عام 2030.