الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائي يوضح أعراض الفيروس التنفسي المخلوي عند الأطفال.. وأفضل العلاجات

الخميس 24/أغسطس/2023 - 04:10 ص
الفيروس المخلوي
الفيروس المخلوي


الفيروس المخلوي التنفسي، يحدث نتيجة وجود التهابات في الرئتين والمجرى التنفسي، ومنتشر بين الأطفال، كما أنه من الممكن أن يأتي للبالغين أيضا.

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية أبرز اعراض الفيروس التنفسي المخلوي عند الأطفال، والأعراض التي تشكل خطورة، وإليكم التفاصيل:-

أخصائي يوضح.. أعراض الفيروس التنفسي المخلوي عند الأطفال.. وأفضل  العلاجات

قال الدكتور عبد الله عطاالله، أخصائي طب الأطفال والحالات الحرجة للأطفال، إن فيروس التنفسي المخلوي من فيروسات الإنفلونزا الموسمية، وينتشر خاصة في موسم الشتاء والخريف.

والفيروس التنفسي المخلوي منتشر جدا ولا يوجد منه أي  خطورة ولا تحور يستدعي القلق، وعن أبرز أعراضه تتمثل في أعراض البرد العادي، مع ارتفاع الحرارة، والكحة، ووجود احتقان في الحلق، كما أنه يعامل معاملة أدوار البرد العادية.

ونصح بضرورة الالتزام بالسوائل الدافئة باستمرار، فضلا عن فيتامين سي، مع أدوية البرد البسيطة، بجانب معالجة الكحة حسب حالة المريض المصاب.

ولفت إلى أونه يشكل فيرس التنفسي المخلوي خطورة على حديثي الولادة والسن الصغيرة في عمر 6 أشهر من الولادة، حيث إن الطفل يتعرض للأعراض التالية:-

  • عدم رغبة الطفل في الرضاعة وفقدان الشهية.
  • وجود صعوبة في التنفس وسرعة في النفس مما يجعل الطفل ليس لديه قدرة على الرضاعة.
  • التعرض للخمول الشديد وفقدان النشاط العام والضعف.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بطريقة مستمرة.
  • تغير لون الطفل ولون الشفاه يكون أزرق.
  • خروج من الأنف إفرازات تكون لونها أخضر أو أصفر.
  • صعوبة شديدة في التنفس.

أفضل علاج لحالات حديثي الولادة

أفضلعلاج جلسات البخار وسرعة الكشف لعدم تدهور الطفلن أما للكبار فيمر الفيروس بسلام مثل دور البرد العادي، كما يجب المحافظة على المولود الجديد من الاختلاط وتقبيل الطفلن وإعطاء للأطفال سوائل دافئة لمدة يومين أو ثلاثة أيام.