الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خمول الأطفال.. 5 أسباب بينها بعض الحالات المرضية

الخميس 24/أغسطس/2023 - 03:35 ص
الخمول عند الاطفال
الخمول عند الاطفال


خمول الأطفال يعد واحدة من المشكلات التي تواجه الكثير من الأمهات، لا سيما وأنه لم يتبق سوى أسبوع ويبدأ العد التنازلي لانطلاق العام الدراسي الجديد، الذي يبدأ يوم السبت 30 سبتمبر المقبل.

فمع انطلاق الدراسة يحريص أولياء الأمور على أن يكون أبناؤهم على أتم استعداد لتحصيل العلم، وبالتالي فإن خمول الأطفال قد يكون عائقا أمام هذا الأمر، لذا فمن الضروري جدا أن نتعرف على أسباب الخمول عند الأطفال حتى يمكن علاجها.

5 أسباب لـ خمول الأطفال

تقول الدكتورة فاطمة الشناوي، أستاذة الطب النفسي، إن هناك أسبابا عدة لإصابة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 سنوات إلى 13 سنة، على النحو التالي:

الخمول أثر جانبي لبعض الأدوية

الخمول يعتبر من بين الأعراض الجانبية التي تتسبب فيها بعض الأدوية، مثل أدوية الحساسية، التي تسبب الكسل والخمول والنعاس.

الإصابة ببعض الأمراض

هناك حالات مرضية يمكنها أن تكون سببا في خمول الأطفال، مثل الربو الذي يتسبب في إصابة الطفل بضيف في التنفس، مما يجعله يشعر بالتعب والخمول.

أيضا قد يكون خمول الأطفال ناتجا عن اضطراب في خلايا الدم الحمراء، المسؤولة عن نقل المواد المغذية والأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

قصور الغدة الدرقية

يعد قصور الغدة الدرقية من أبرز أسباب الخمول عند الأطفال، فهي حالة مرضية تكون ناتجة عن عدم قيام الغدة بإفراز هرموناتها بشكل كافٍ مما يؤدي إلى بطء في عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي يشعر الطفل بالخمول والكسل.

أمراض القلب

قد يكون سبب الخمول عند الأطفال الإصابة بـ أمراض القلب، وإن كانت هذه الحالة من الحالات النادرة التي يكون القلب فيها ضعيفا.

الاضطرابات النفسية

الاضطرابات النفسية تعد من بين الأسباب التي تؤدي إلى خمول الأطفال، ففي حال كان الطفل يعاني من القلق والتوتر أو الاكتئاب، أو كان يعاني من بض الضغوط لأي سبب كان، فإن هذا قد يصيبه بالخمول والكسل.