الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يقدم وصفات لزيادة وزن الطفل النحيف

الأربعاء 23/أغسطس/2023 - 10:31 م
وصفات لزيادة وزن
وصفات لزيادة وزن الطفل النحيف


كشف الدكتور رامي حمزة، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة مدرس طب الأطفال بكلية طب القصر العيني بالقاهرة، أن وصفات لزيادة وزن الطفل النحيف، فهناك الكثير من الأطفال أقل من عام يعانون من النحافة الشديدة.

وصفات لزيادة وزن الطفل النحيف

وقال استشاري طب الأطفال، إن وصفات لزيادة وزن الطفل النحيف، تتضمن على عناصر غذائية ذات سعرات حرارية مرتفعة، تساعد على زيادة وزن الطفل، مشيرا إلى أن هناك أمهات يدخلن السكر في النظام الغذائي إلا أن هذا سيكون مضر للغاية بصحة الطفل، ولكن يمكن اللجوء إلى العديد من العناصر الغذائية الطبيعية التي تساعد على زيادة وزن الطفل ومن ضمن هذه الوصفات ما يلي: 

اللبن الطبيعي 

يعد اللبن الطبيعي للأم من أفضل الوجبات التي يحصل عليها الطفل خلال السنة الأولى من الولادة، فهو يتضمن على عناصر غذائية تساهم في زيادة وزن الطفل، بالإضافة إلى تقوية المناعة.

وصفات لزيادة وزن الطفل النحيف

الموز

كما أن تناول الطفل الرضيع الموز المهروس بعد عمر 6 أشهر، يساهم في زيادة الوزن، وذلك لأنه يتضمن على البوتاسيوم، وأيضا فيتامين ج، وكذلك فيتامين ب، كما يكون بها نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.

البطاطا الحلوة

ويكون وجبة البطاطا الحلوة من ضمن الوجبات الرائعة التي تتضمن على نسبة سعرات حرارية مرتفعة، وتكون مناسبة للأطفال من عمر 9 أشهر، فهو يتضمن على نسبة من الألياف الطبيعية، بالإضافة إلى فيتامين أ، كما يتضمن على فيتامين ب، وأيضا مجموعة من المعادن المهمة للجسم من ضمنها الفوسفور والنحاس والحديد والبوتاسيوم.

وصفات لزيادة وزن الطفل النحيف

الزبادي

ويمكن أن يكون تناول كوب بشكل يومي من الزبادي كامل الدسم، أحد العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل بعد سن عام، فهي تتضمن على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية تساعد على زيادة الوزن، وأيضا تساعد على تحسين حركة الهضم، وتقوية مناعة الجسم.

البيض

كما يجب على الأم أن تكون حريصة على تقديم للطفل بعد إتمام عامه الأول بيضة كل يوم مع وجبة الإفطار، فهي تكون مشبعة بالدهون والفيتامينات والبروتين الذي يحتاجه الجسم، ومن ثم يساعد على زيادة الوزن، ولكن يفضل أيضا استشارة الطبيب أولا بشأن الوجبات الغذائية التي تساعد على نمو الجسم بشكل طبيعي.