الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة حديثة: لا يوجد شيء اسمه دهون صحية.. ومرضى السمنة عرضة لأمراض مختلفة

الخميس 24/أغسطس/2023 - 09:34 ص
السمنة
السمنة


كشفت دراسة حديثة أنه لا يوجد شيء اسمه دهون صحية، حيث وجد الباحثون في فرنسا أنه حتى لو التزم الناس بنظام غذائي صحي ومارسوا التمارين الرياضية، فإن السمنة تجعلهم أكثر عرضة لخطر المشاكل الصحية. 

أضرار السمنة 

ووجدت الدراسة التي أجريت على ما يقرب من نصف مليون شخص أن فوائد النشاط البدني، وتناول الفواكه والخضروات، وتجنب المشروبات الكحولية والسجائر، كانت بسيطة فقط لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

وقال الدكتور سيباستيان تشيرنيشوف، استشاري أمراض السمنة: الذين يعانون من السمنة كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض مختلفة، على الرغم من أن الالتزام بأسلوب حياة صحي يرتبط بانخفاض مخاطر العديد من النتائج الصحية الضارة، إلا أنه لا يقضي تمامًا على خطر الأمراض المرتبطة بالسمنة.

وقد شككت الأبحاث السابقة في أن الأشخاص يمكن أن يكونوا " لائقين ولكنهم بدينين "، وأظهرت أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يمارسون الرياضة بانتظام ما زالوا أكثر عرضة للوفاة مبكرا من الأشخاص ذوي الوزن الصحي المستقرين.

وبحثت الدراسة الأخيرة، التي نشرت في JAMA Network Open، في ما إذا كان العيش بأسلوب حياة صحي على نطاق أوسع كان مفيدًا للبريطانيين الذين يعانون من السمنة المفرطة وأصحاب الوزن الصحي.

ودرس الباحثون البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و73 عاما في الفترة من 2006 إلى 2010، وسألوهم عن مدى انتظامهم في ممارسة الرياضة، وكم يشربون، وإذا كانوا يدخنون وكانت درجة نظامهم الغذائي أعلى إذا كانوا يتناولون الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأسماك ومنتجات الألبان والزيوت النباتية بانتظام، وتنخفض إذا تناولوا المزيد من الخبز الأبيض أو اللحوم الحمراء والمعالجة.

ثم تمت متابعتهم لمعرفة ما إذا كانوا قد أصيبوا بأمراض مرتبطة بالسمنة بما في ذلك مرض السكري والسرطان وأمراض القلب والربو وأمراض الكبد والنقرس.