الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعضاء أخرى بالجسم تتأثر بمرض كرون.. بينها البشرة والكبد

الخميس 24/أغسطس/2023 - 10:30 ص
مرض كرون
مرض كرون


مرض كرون هو حالة تستمر مدى الحياة، وتتسبب في التهاب أجزاء من الجهاز الهضمي، وعلى الرغم من أن المرضى يتمتعون بفترات من الصحة الجيدة، إلا أن هناك نوبات تكون فيها الأعراض أكثر نشاطًا.

وتشمل الأعراض الرئيسية تطورات متعلقة بالهضم مثل: الإسهال وتشنجات المعدة - ولكن المصابين يعانون أيضًا من التعب وفقدان الوزن، وهو أحد الشكلين الرئيسيين لمرض التهاب الأمعاء -  والآخر هو حالة تعرف باسم التهاب القولون التقرحي، ويمكن أن تظهر علامات الحالة، التي تميل إلى التفاقم بمرور الوقت، في أجزاء أخرى من الجسم.

أعراض مرض كرون

وتشمل الأعراض الصامتة لـ مرض كرون:

1. العين:
قد يتأثر بعض الأشخاص المصابين بداء كرون بمشاكل في العين، حيث إن الحالة الأكثر شيوعًا التي تؤثر على مرضى كرون هي التهاب الطبقة الخارجية البيضاء للعين، مما يجعلها حمراء ومتقرحة وملتهبة.

2. البشرة: 

المشكلة الجلدية الأكثر شيوعًا التي تؤثر على الأشخاص المصابين بداء كرون هي الحمامي العقدية، ويظهر هذا عادةً على أرجل المصابين، على شكل تورمات بارزة باللون الأحمر والبنفسجي تكون مؤلمة، وهو أكثر شيوعًا عند النساء من الرجال ويصيب واحدًا من كل سبعة أشخاص مصابين بهذه الحالة، وفقًا لمستشفيات يورك وسكاربورو التعليمية.

3. الفم:
يمكن أن يؤثر مرض كرون أحيانًا على فم الأشخاص، وغالبًا ما يشار إلى هذا الاختلاف في المرض باسم الورم الحبيبي الفموي الوجهي، ومن المرجح أن يؤثر على الأطفال، على الرغم من ندرته.

 

 

4. المفاصل:
من المضاعفات الشائعة لمرض كرون التهاب المفاصل، وهو أكثر شيوعًا عندما يؤثر داء كرون على القولون، والمعروف باسم التهاب القولون الناجم عن كرون.

من المحتمل أن تكون المفاصل الكبيرة في أذرع وأرجل الأشخاص - بما في ذلك المرفقين والمعصمين والركبتين والكاحلين - ملتهبة ومتقرحة.

5. الكبد:
سيصاب واحد من كل 50 شخصًا مصابًا بداء كرون بمرض نادر يسمى التهاب الأقنية الصفراوية المصلب الأولي، حيث يتناقص حجم القنوات الصفراوية داخل الكبد وخارجه تدريجيًا بسبب الالتهاب والتندب.