الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية تشخيص نقص فيتامين ك؟.. عليك باختبار زمن البروثرومبين PT

الخميس 24/أغسطس/2023 - 05:00 م
كيفية تشخيص نقص فيتامين
كيفية تشخيص نقص فيتامين ك؟


كيفية تشخيص نقص فيتامين ك؟.. سؤال هام يشغل بال بعض الأشخاص الذين يعانون من أعراض نقص فيتامين ك والتي عادة ما تتضمن النزيف المتكرر، مع سهولة الإصابة بالكدمات، ولكن يمكن علاجه من خلال تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك من المصادر النباتية أو الحيوانية، كما يمكن أيضًا الحصول عليه من خلال تناول المكملات الغذائية الموصوفة من قبل الطبيب المختص؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على كيفية تشخيص نقص فيتامين ك؟.

كيفية تشخيص نقص فيتامين ك؟

وللإجابة على سؤال كيفية تشخيص نقص فيتامين ك؟، يوضح الدكتور هاني عطية، استشاري الجهاز الهضمي والمناظير، وأمراض الكبد والسكر، والأمراض المناعية، والكلى، أن الطبيب يحتاج عادة إلى سؤال المريض عن تاريخه المرضي؛ من أجل التعرف على العوامل التي قد تكون السبب في حدوث نقص بفيتامين ك لديه.

ويشير إلى أنه من الممكن أيضًا إجراء تشخيص نقص فيتامين ك بالجسم نم خلال اختبار التخثر الذي يسمى"زمن البروثرومبين PT"، ويُتم عمل هذا الاختبار بأخذ عينة صغيرة من الدم، يمكن من خلالها معرفة الزمن المحدد لحدوث التجلط، مع ضرورة العلم بأنه ينصح بعدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك قبل إجراء الفحص.

جدير بالذكر أن الوقت اللازم لتخثر الدم يستغرق مدة تتراوح مابين 11 ـ 13.5 ثانية في الظروف الطبيعية، ولكن إذا استغرق وقتًا أطول من ذلك، فمن المحتمل أنه يشير إلى حدوث نقص في فيتامين ك.

سيدة تعاني من نزيف بالأنف

أعراض نقص فيتامين K عند الكبار

يشير استشاري الجهاز الهضمي والمناظير، إلى أن أعراض نقص فيتامين K عند الكبار،عادة ما تتمثل فيما يلي:

  • يعد النزف هو العَرَض الرئيسي لنقص فيتامين ك، لا سيما بالجلد، ويظهر ذلك على شكل كدمات أو أيضا  قدي يكون من الأنف أو عن طريق الجرح أو كذلك في المعدة أو بالأمعاء. 
  • وقد يسبب النزفُ في المعدة حدوث التقيءٍ الممزوج بالدم في بعض الحالات.
  • كما يمكن كذلك ملاحظة وجود دم في البول أو البراز لدى المريض.