الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 علامات على اضطراب الشخصية النرجسية.. تعرف عليها

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 12:30 ص
الشخصية النرجسية
الشخصية النرجسية


النرجسية  أو اضطراب الشخصية النرجسية هي رغبة المرضى في الحصول على الصورة المثالية والعظيمة لأنفسهم وهم مغرمون بهذه الصورة الذاتية المتضخمة على وجه التحديد، لأنها تسمح لهم بتجنب مشاعر عدم الأمان العميقة.

اضطراب الشخصية النرجسية 

وبحسب ما نشره موقع ويب ميد، فإن اضطراب الشخصية النرجسية يتضمن نمطًا من التفكير والسلوك الأناني ونقص التعاطف ومراعاة الآخرين، والحاجة المفرطة إلى الإعجاب، وغالبًا ما يصف آخرون الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية بأنهم مغرورون، ومتلاعبون، وأنانيون، ومتعالون، ومتطلبون، وتظهر طريقة التفكير والتصرف هذه في كل مجالات حياة النرجسي.

كما أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية يقاومون بشدة تغيير سلوكهم، حتى عندما يسبب لهم ذلك مشاكل، حيث يميلون إلى إلقاء اللوم على الآخرين. والأكثر من ذلك، أنهم حساسون للغاية ويتفاعلون بشكل سيئ حتى مع أدنى الانتقادات أو الخلافات أو الإهانات المتصورة، والتي يعتبرونها هجمات شخصية، وبالنسبة للأشخاص في حياة النرجسي، غالبًا ما يكون من الأسهل الموافقة على مطالبهم لتجنب البرود والغضب. 

أعراض اضطراب الشخصية النرجسية

شعور عظيم بأهمية الذات:

العظمة هي السمة المميزة للنرجسية، فغالبا ما يراود الشخصية النرجسية شعور بالغرور والعظمة، كما يعتقد النرجسيون أنهم فريدون أو مميزون ولا يمكن فهمهم إلا من قبل الأشخاص المميزين الآخرين، علاوة على ذلك فهي جيدة جدًا بالنسبة لأي شيء متوسط ​​أو عادي، إنهم يريدون فقط الارتباط بأشخاص وأماكن وأشياء أخرى ذات مكانة عالية.

الحاجة إلى الثناء والإعجاب المستمر:

إن شعور النرجسي بالتفوق يشبه البالون الذي يفقد الهواء تدريجيًا دون تدفق مستمر من التصفيق والاعتراف لإبقائه منتفخًا، فالمجاملة العرضية ليست كافية، حيث يحتاج النرجسيون إلى غذاء مستمر لغرورهم، لذا فهم يحيطون أنفسهم بأشخاص على استعداد لتلبية رغبتهم المهووسة في التأكيد. هذه العلاقات أحادية الجانب للغاية. الأمر كله يتعلق بما يمكن أن يفعله المعجب للنرجسي، وليس العكس. وإذا حدث انقطاع أو نقصان في اهتمام المعجب ومدحه، فإن النرجسي يتعامل مع ذلك على أنه خيانة.

 

 

الشعور بالاستحقاق
لأنهم يعتبرون أنفسهم مميزين، يتوقع النرجسيون معاملة تفضيلية على النحو المستحق لهم. إنهم يؤمنون حقًا بأن كل ما يريدون، يجب أن يحصلوا عليه. ويتوقعون أيضًا أن يمتثل الأشخاص من حولهم تلقائيًا لكل رغباتهم وأهوائهم. هذه هي قيمتهم الوحيدة.

استغلال الآخرين دون الشعور بالذنب:

لا يطور النرجسيون أبدًا القدرة على التعرف على مشاعر الآخرين، أو وضع أنفسهم مكان الآخرين. وبعبارة أخرى، فإنهم يفتقرون إلى التعاطف. ومن نواحٍ عديدة، فإنهم ينظرون إلى الأشخاص الموجودين في حياتهم كأشياء موجودة لخدمة احتياجاتهم. ونتيجة لذلك، فإنهم لا يفكرون مرتين قبل الاستفادة من الآخرين لتحقيق أهدافهم الخاصة. في بعض الأحيان يكون هذا الاستغلال بين الأشخاص خبيثًا، لكنه في كثير من الأحيان يكون ببساطة غافلًا. النرجسيون ببساطة لا يفكرون في كيفية تأثير سلوكهم على الآخرين. وإذا أشرت إلى ذلك، فلن يفهموه حقًا. الشيء الوحيد الذي يفهمونه هو احتياجاتهم الخاصة.