الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب إصابة الطفل الصحيح بـ السكتة القلبية المفاجئة.. استشاري يوضح

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 01:30 ص
السكتة القلبية المفاجئة
السكتة القلبية المفاجئة عند الأطفال


تعد السكتة القلبية المفاجئة عند الأطفال أمرًا نادرًا، وفي أغلب الأحيان تكون هناك عيوب خلقية في القلب أو مرض كاواساكي أو مشاكل وراثية معرضة للخطر، كما أن فقدان الوعي المفاجئ، أو التعب، أو عدم الراحة في الصدر، أو التنفس غير المنتظم، أو الإغماء أثناء النشاط البدني يمكن أن تكون علامات منبهة لسكتة قلبية ويجب اعتبارها حالة طبية طارئة. 

هل يصاب الطفل السليم بـ السكتة القلبية المفاجئة؟

 

يقول الدكتور سوبراتيم سين، استشاري أمراض قلب الأطفال، إن السكتة القلبية، أو التوقف المفاجئ لنبض القلب، أمر نادر الحدوث عند الأطفال، ومع ذلك فإن السكتة القلبية المفاجئة عند الأطفال الأصحاء ظاهريًا هي حالة نادرة، إلى جانب ذلك فإن عدم انتظام ضربات القلب هو الأكثر شيوعًا بسبب مشاكل في ضربات القلب، حيث ينبض القلب بشكل طبيعي بإيقاع متزامن أثناء ضخ الدم، ويمكن أن تتسبب الإيقاعات غير الطبيعية في نبض القلب بسرعة كبيرة أو ببطء شديد.

ويضيف استشاري أمراض قلب الأطفال: الأطفال الذين يعانون من اضطرابات الإيقاع الجيني المعروفة باسم اعتلالات القنوات، مثل متلازمة QT الطويلة، ومتلازمة CPVT ومتلازمة بروغادا، معرضون لخطر عدم انتظام دقات القلب البطيني أو الرجفان، وبالتالي معرضون لخطر الموت المفاجئ. وفي الطرف الآخر من الطيف، فإن الأطفال الذين يعانون من تشوهات خلقية أو ويضيف الدكتور سين: "إن كتلة القلب الكاملة المكتسبة معرضة لخطر بطء معدلات ضربات القلب للغاية والتي قد تتطور أيضًا إلى السكتة القلبية".

 

 

أعراض السكتة القلبية المفاجئة عند الأطفال

ويوضح الدكتور سوبراتيم سين، أعراض  السكتة القلبية المفاجئة عند الأطفال، مبينا: قد تكمن في فقدان الوعي المفاجئ، خاصة إذا كان متكررًا، وإذا كان مرتبطًا بمجهود، قد يكون أول علامة تحذيرية على أن الطفل يعاني من عدم انتظام ضربات القلب.

وتايع: من الممكن أن يشعر الطفل بالخفقان هو إدراك غير طبيعي وغير مريح لنبضات قلب الشخص وعادة ما يكون سريعًا للغاية أو بطء معدلات ضربات القلب.

وأختتم: قد يشكو الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 4-5 سنوات من خفقان القلب أو شعور مضحك في صدرهم، وقد يعاني الأطفال الأصغر سنًا الذين يعانون من اضطرابات في ضربات القلب من صعوبة في التنفس والخمول والأطراف الباردة.