الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 أسباب لاضطراب كهربية المخ عند كبار السن.. جلطات المخ أبرزها

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 07:00 ص
زيادة كهربية المخ
زيادة كهربية المخ


قال الدكتور حسام شكري، استشاري طب المخ والأعصاب، إن اضطراب كهربية المخ الذي يحدث لكبار السن في الأغلب يكون عبارة عن نوبة جزئية قد تكتمل لتصبح نوبة كلية أو قد لا تكتمل، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث النوبة المتكررة من اضطرابات كهربية المخ التي لا يتبعها تحسن في درجة الوعي، وهذه النوبة خطيرة تحتاج غلى نقل المريض إلى المستشفى في الحال.

أسباب اضطراب كهربية المخ عند كبار السن

قال الدكتور حسام شكري، إن جلطات المخ وتعتبر واحدة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث اضطراب في كهربية المخ، سواء كان في المرحلة الحادة وهي بداية حدوث الجلطة أو الأكثر حدوثًا في المرحلة المزمنة التي تلي حدوث الجلطة على سبيل المثال قد يُصاب المريض بجلطة اليوم وبعد 6 أشهر أو أكثر يحدث لها اضطراب في كهربية المخ

وتابع: يُعد نزيف داخل المخ إحدى  المسببات العضوية التي تؤدي إلى اضطراب كهربية المخ عند الكبار، ويحدث ذلك سواء كان النزيف في المرحلة الحادة أو في المرحلة المزمنة ( ما بعد النزيف)، وكذلك سواء كان النزيف داخل نسيج المخ ذاته أو النزيف الذي يحدث في الأغشية المحيطة أو تحت المخ.

وأردف: انسحاب بعض الأدوية من الجسم من الممكن ان يؤدي إلى حدوث اضطراب في كهربية المخ، ولذلك اختيار الأدوية لكبار السن من أهم الأمور التي يجب الانتباه لها، خاصة إذا كان المريض لديه تاريخ مرضي لأحد أمراض المخ والأعصاب.

وذكر حسام شكري، أن الأورام يمكن اعتبارها أحد أهم مسببات اضطراب كهربية المخ لدى كبار السن، قد تأتي أعراض الأورام في هيئة نوبات متكررة من خلل أو اضطراب كهربية المخ.

واستكمل: خلل مكونات الدم المختلفة، مثل الصوديوم أو البوتاسيوم أو الكالسيوم، أو حدوث خلل في وظائف الأجهزة الأخرى، مثل وظائف الكلى والكبد إحدى مسببات كهربية المخ عند كبار السن