الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

زيادة ضغط المخ غير معروف السبب.. تعرف على الأعراض وكيفية التشخيص

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 12:00 م
زيادة ضغط الدماغ
زيادة ضغط الدماغ


تحدث  الدكتور حسام شكري، استشاري طب المخ والأعصاب عن زيادة ضغط المخ غير معروف السبب أو كما كان معروف سابقًا زيادة ضغط المخ الحميدي، ويعرف بهذا الاسم لأن زيادة ضغط المخ تكون غير ناتجة عن وجود أورام داخل المخ، فعند إجراء المريض للفحوصات لا يجد أوراما داخل المخ، ولكن تم تغيير الأم لـ زيادة ضغط المخ غير معلوم السبب، وذلك لأن سببه غير معروف فلا احد يعمل السبب وراء ارتفاع ضغط المخ، وهل يوجد زيادة في إفراز السائل المحيط بالمخ؟ أو ان هناك نقص في تصريف هذا السائل خارج التجويف المحيط بالمخ لا يُعرف سببه.

أعراض زيادة ضغط المخ غير معروف السبب

وعن أعراض زيادة ضغط المخ غير معروف السبب؟ قال الدكتور حسام شكري، إنه على الرغم من عدم معرفة السبب وراء حدوث هذه المشكلة إلا أن أعراض معروفة، وهي: 

  • صداع شديد خاصة عند دخول المريض في النوم، مما يجعل المريض يستيقظ من شدة الألم.
  • خلل في الرؤية، في بداية المشكلة يكون الخلل مؤقت يستمر لفترة ويتحسن بعدها، ولكن مع مرور الوقت يصبح هناك ضمور في العصب البصري أدى إلى خلل في الرؤية مستمر.
  • ازدواج في الرؤية وحول في العين نتيجة تأثر أحد الأعصاب المسئولة عن حركة العين، تحديدًا العصب السادس.

تشخيص زيادة ضغط المخ غير معروف السبب

وذكر الدكتور حسام شكري، أن تشخيص ارتفاع ضغط المخ من خلال الأعراض الإكلينيكية التي تظهر خلال الفحص الإكلينيكي الذي يوضح وجود ارتشاح على العصب البصري بالإضافة إلى ضرورة إجراء رنين مغناطيسي على المخ وأوردته لاستبعاد وجود أورام أو جلطة وأردية في الأوردة   المسئولة عن تصرف الدم خارج المخ لأن أعراض الجلطة الوردية للمخ تكون مشابه لأعراض هذه المرض.

 علاج زيادة ضغط المخ غير معروف السبب

يبدأ الطبيب بالعلاج الدوائي وإذا استجاب المريض تتم متابعة وظائف العصب البصري، بالإضافة إلى استمرار المريض على العلاج الدوائي، أما إذا لما يستجيب المريض للعلاج الدوائي يلزم اللجوء إلى التدخل الجراحي.