الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الأعشاب ضارة للأطفال حديثي الولادة؟.. استشاري طب أطفال يجيب

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 11:30 ص
الأعشاب
الأعشاب


يبدأ الطفل حياته بالبكاء، ولكن مع استمرار هذا البكاء يرغب الأهل في تهدئة الطفل، ويكون الخيار الأول في هذه الحالة خاصة إذا كانت الأم فاقدة الوعي هي الأعشاب، وفي الفترة الأخيرة بدأ البعض يشير إلى مدى خطورة إعطاء الطفل الأعشاب بعد الولادة، وحول هذه المشكلة، يتحدث الدكتور حاتم فاروق، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، عن الأعشاب وما مدى خطورتها للأطفال.

أضرار الأعشاب

وذكر الدكتور حاتم فاروق، أن من أكثر النصائح التي تُقدم للأم في أول الولادة هي تقديم سوائل دافئة للمولود لأنها تساعده على تهدئة معدته وتمكنه من عمل حمام، والحقيقة أن هذا الأمر خاطئ لأنها تسبب العديد من المشاكل، منها:

  • لا تحتوي على سعرات حرارية وبالتالي تملئ معدة الطفل دون استفادة منها بالإضافة إلى أنه لا تترك حيز للبن مما يجعل الطفل لا يحصل على التغذية الكافية من الحليب ولا ينمو بشكل طبيعي.
  • بعض أنواع الأعشاب تحتوي على نسبة عالية من السكريات، مما يجعل الطفل يرفض الرضاعة وبالتالي يقل تكوين اللبن عند الأم لأن الطفل لا يسحب الكمية الموجودة في الثدي وبعد فترة يتوقف الجسم عن إنتاج اللبن أو ينتج بكميات قليلة.
  • عدم ضمان نظافة الأعشاب وطريقة تخزينها، وبالتالي من الضروري التأكد أن ما يتناولها الطفل صحي لضمان وقايته من أي مشاكل صحية أخرى.

كيفية التخلص من المغص عند الطفل الرضيع

وقال الدكتور حاتم فاروق، أنه إذا كان هدفك من إعطاء الأعشاب للطفل هو مساعدة على التخلص من آلام البطن أو الانتفاخ، فالحقيقة أن الأعشاب ليست أفضل خيار ويفضل استبدالها بدواء لعلاج الانتفاخ من وصف الطبيعي بالإضافة إلى تنظيم الرضاعة لتجنب إصابة الطفل من الأساس.