الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد البطيخ.. يخفض ضغط الدم ويقي من السرطان

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 02:30 م
فوائد البطيخ
فوائد البطيخ


يعد البطيخ من أشهى الفواكه التي يحرص كل منا على تناولها خلال فصل الصيف، والتي لها أثر كبير في ترطيب الجسم، والشعور بالانتعاش، وتخفيف الإحساس بارتفاع درجات الحرارة.

وإلى جانب كل هذا، يعد البطيخ من الفواكه ذات الفوائد الصحية، إذ يمكن أن يساعد في علاج بعض الأمراض، والوقاية من أمراض أخرى.

يقول الأطباء إن البطيخ بالرغم من أن 90% من قوامه ماء، إلا أنه يمكنه أن يقي الجسم من العديد من المشكلات الصحية، لأنه مصدر جيد للفيتامينات والعناصرالغذائية المهمة، وفقا لموقع فيستي. رو.

فوائد البطيخ لضغط الدم

قال الدكتور سيرغي أغابكين، إن البطيخ الأحمر يحتوي على حمض أميني يسمى السيترولين، يعمل على زيادة تركيز النتروجين في الدم مما يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية، وبالتالي انخفاض مستوى ضغط الدم.

ويعتبر حمض السيترولين مدر للبول، كما انه يسرع عملية التمثيل الغذائي.

فوائد البطيخ للكلى

من فوائد البطيخ أيضا أنه يساعد في الوقاية من تكون الرمل والحصى في الكلى، إذ إنه من مدرات البول، وبالتالي فإنه يعمل على نزول الرمل من الكلى دون تراكمه فيها، لكن لا ينصح بتناوله في حال كان الشخص يعاني من تكون حصوات كبيرة، لأنه قد يفاقم هذه الحالة، ومن الممكن أن يتسبب في انسداد الحالب والشعور بألم شديد.

البطيخ والسرطان

وأشار قال الدكتور سيرغي أغابكين إلى ان البطيخ الأحمر يمكنه أن يساعد أيضا في الوقاية من السرطان، لأنه يحتوي على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، التي تمنع تلف بطانة الشرايين.

فوائد البطيخ للهضم

كما أن البطيخ يمكنه أن يحسن عملية الهضم، ويساعد على التخلص من الإسهال والإمساك.