الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اضطرابات نفسية واكتئاب.. دراسة تحذر من الوجبات السريعة

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 11:00 م
الوجبات السريعة
الوجبات السريعة


يُقبِل كثير من الناس على تناول الوجبات السريعة، أو ما يعرف باسم «Fast Food»، بالرغم من أنهم يدركون جيدا ما تشكله هذه الوجبات من مخاطر صحية على الجسم بشكل عام، وعلى الدماغ بشكل خاص.

ولعل خير دليل على مخاطر الوجبات السريعة، ما يوليه الأطباء وخبراء التغذية من أهمية لتوعية الناس وحثهم على ترك الوجبات السريعة «Fast Food»، والاتجاه إلى تناول الوجبات الصحية والأكل المطهو بطرق صحية، درءًا للمخاطر التي تتسبب فيها الوجبات السريعة.

الوجبات السريعة والاضطرابات العقلية

وفي هذا الصدد، كشف بحث جديد أن هناك علاقة بين تناول الوجبات السريعة «Fast Food» وبين الاضطرابات العقلية.

وتوصلت نتائج البحث إلى أن الأطعمة العالية المعالجة التي يتم استهلاكها بوتيرة متزايدة وبشكل مفرط في مرحلة المراهقة، ترتبط ارتباطا وثيقا بالاضطرابات العقلية، التي تصيب الإنسان في وقت لاحق من عمره، وفق ما ذكرته صحيفة ذي صن البريطانية.

وفي ورقة بحثية، نُشرت في مجلة Journal of Affective Disorders، قال الباحثون إن الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من الأطعمة المعالجة زادت لديهم احتمالات التعرض لضغوط نفسية مرتفعة.

الدراسة التي أجراها الباحثون للبحث في ما إذا كانت هناك علاقة بين نمط الحياة وبين الأمراض المزمنة غير المعدية، ركز خلالها الباحثون على ملاحظة ودراسة عواقب الصحة العقلية للأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من الأطعمة المصنعة في مرحلة المراهقة، بين 13 و17 عاما، فوجدوا أن زيادة استهلاك الأطعمة المعالجة في الأساس يرتبط بارتفاع ضيق النفس اللاحق كمؤشر على الاكتئاب.

وخلصت النتائج أيضا إلى أن الأشخاص الذين شملتهم الدراسة والذين كانوا أكثر عرضة لاستهلاك الأغذية المعالجة (أعلى 25% من حيث تضمين الأطعمة الفائقة المعالجة في النظام الغذائي)، كانت لديهم احتمالات أعلى بنسبة 14% للتعرض لضائقة نفسية مقارنة بأولئك الذين يستهلكون أقل من 25% من تناول الأطعمة الفائقة المعالجة.

وبمزيد من البحث والتحليل لنتائج الدراسة، وجد الباحثون أن المشاركين في مجموعة الاستهلاك الأعلى فقط هم الذين لديهم مستويات مرتفعة من الاضطراب النفسي مقارنة بالمشاركين الآخرين.

ووصف الباحثون هذه الاضطرابات بأنها علامة على الاكتئاب.

وجاءت نتائج هذه الدراسة فيما أسفرت نتائج دراسات أخرى سابقة عن أن هناك ارتباطا بين تناول الوجبات السريعة وبين زيادة مخاطر الإصابة بالسرطان والخرف أيضا، كما ارتبط التدهور المعرفي باستهلاك الوجبات الخفيفة مثل رقائق البطاطس والبسكويت والوجبات المجمدة والمشروبات الغازية.