الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب دهون البطن المتراكمة العنيدة.. أبرزها النوم على البطن والقلق والتوتر

السبت 26/أغسطس/2023 - 12:00 ص
دهون البطن
دهون البطن


كشفت الدكتورة رانيا سمير،  أخصائية تغذية وتخسيس، أن أسباب دهون البطن المتراكمة العنيدة، تعود إلى النمط الغذائي الخاص بالفرد، والأسباب الأخرى تعود إلى العوامل الوراثية، مؤكدة أن الدهون تسبب العديد من المشاكل الصحية على المدى البعيد، ومن ضمن هذا الأمراض الكوليسترول المرتفع، ومن ثم أمراض القلب، والجلطات المفاجئة.

أسباب دهون البطن المتراكمة العنيدة

ورصدت أخصائي التغذية والتخسيس، أسباب دهون البطن المتراكمة العنيدة والتي تعود إلى العديد من العوامل التي سوف نذكرها في السطور التالية بشكل مفصل، وهي كالآتي: 

العامل الوراثي 

يلعب العامل الوراثي دورا رئيسيا في تراكم الدهون في منطقة البطن والتي يصعب التخلص منها، فهناك الكثير من الأشخاص يكون لديهم استعداد وراثي لتخزين الدهون في منطقة البطن فقط مقارنة بباقي الجسم.

الكسل والخمول 

يعد الكسل والخمول من أبرز المشاكل الصحية التي تسبب تراكم الدهون في منطقة البطن، فكثرة الجلوس لفترات طويلة يتسبب في تراكم الدهون في البطن، لذا دائما ما يحرص الأطباء على تذكير المرضى بضرورة ممارسة التمارين الرياضية.

السكريات والمخبوزات 

ويكون السكريات والمخبوزات ضمن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالدهون وذلك يعود إلى أنها تتضمن على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية.

التوتر والقلق 

كما أن التوتر والقلق يعد أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بدهون في منطقة البطن، وذلك لأن التوتر يؤدي إلى زيادة هرمون الكورتيزول، مما يسهم في زيادة الدهون.

دهون البطن

تكيس المبايض 

بالإضافة إلى هناك بعض النساء يعانين من تكيس المبايض الذي يسبب زيادة الدهون في منطقة البطن، الأمر الذي يجعل شكل جسم النساء مثل الكمثرى، مما يتطلب الأمر استشارة الطبيب فورا، من أجل الحصول على العلاج المناسب.

دهون البطن

كثرة الولادة 

وأيضا في حالة الولادة لعدة مرات متتالية دون ممارسة تمارين رياضية تساعد على عودة البطن إلى شكلها الطبيعي، فإن هذا يتسبب في الإصابة بالدهون في منطقة البطن.

النوم بعد العشاء 

كما يجب العلم أن تناول وجبة العشاء والنوم مباشرة يتسبب في زيادة الدهون حول البطن، الأمر الذي يؤدي إلى وجود كرش يصعب التخلص منه.

النوم على البطن 

يتسبب النوم على البطن إلى ضعف عضلات منطقة البطن، ومن ثم يكون من السهل تكوين كرش وزيادة حجم الدهون، التي على المدى البعيد يكون من الصعب التخلص منها.