السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو صرير الأسنان؟.. يحدث بين الأطفال أكثر من البالغين

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 11:30 م
ما هو صرير الأسنان؟
ما هو صرير الأسنان؟


ما هو صرير الأسنان؟.. قد نستيقظ على سماع صوت غريب في غرفة نوم الأطفال وحينها نكتشفت أن أحد أطفالنا الصغار يحك أسنانه ببعضها أو "يجز على أسنانه"، وهو ما يُعرف بـ "صرير الأسنان عند الأطفال، وهي حالة عادة ما تحدث أثناء النوم، وقد تؤثر على أسنان الطفل، وأحيانًا يكون مؤشرًا لموجود مشكلة أخرى؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو صرير الأسنان؟.

ما هو صرير الأسنان؟

وللإجابة على سؤال ما هو صرير الأسنان؟، تذكر الدكتور يمنى علاء، أخصائي طب أسنان الأطفال، أن صرير الأسنان أو صريف أو طحن الأسنان أو ما يعرف كذلك بكز الطفل على الأسنان عادة ما يرتبط بالتوتر، أو الغضب، وهي يقوم خلالها  الشخص سواء كان طفلًا أو بالغًا بطحن أسنانه أو ضغطها مع بعضها بلا وعي أو إرادة منه، منوهة إلى أن صرير الأسنان يحدث في أغلب الأحيان لدى الأطفال أثناء النوم، كما أنه أحيانًا يقوم الأطفال بطحن أسنانهم أثناء النهار في حال الشعور بالقلق.

جدير بالذكر أنه قد الإبلاغ عن صرير الأسنان في حوالي 20 ٪- 30% من الأطفال حتى سن 11 عامًا، وربما يكون ذلك أقل من الأعداد الواقعية؛ إذ أن هناك العديد من الحالات التي لا يلاحظها الوالدين.

سيدة تعاني من صرير الأينان أثناء النوم

أشكال صرير الأسنان

وعن أشكال صرير الأسنان، تلفت الدكتور يمنى علاء، أن صرير الأسنان عند الأطفال عادة ما يحدث أثناء نوم الطفل، وخاصة خلال المرحلة الثانية من النوم المعروفة بـ"نوم حركة العين السريعة وهي عبارة عن مرحلة من النوم تحدث خلالها غالبية الأحلام وتتحرك العين خلف الجفون، موضحة أنه من ابرز أشكال صرير الأسنان المتعددة ما يلي: 

  •  طحن الأسنان، وفيه تحتك الأسنان السفلية والعلوية مع بعضها البعض.
  •  أو أيضًا على هيئة ضغط للفكين دون حركة الأسنان.
  •  أوكذلك قد يكون في شكل مضغ فيبدو وكأن الطفل يمضغ طعامًا في أثناء نومه.

وتضيف أخصائي طب أسنان الأطفال، أن صرير الأسنان لدى الأطفال عادة ما يحدث فور نمو الأسنان خلال فترة الرضاعة، مؤكدة أن غالبية الأطفال يتخلصون منه دون أن يسبب حدوث أي مشكلات دائمة.

ويشار إلى أن صرير الأسنان قد يكون ضعيفًا للغاية؛ فلا يسمعه حتى من ينام مع الطفل في نفس الغرفة، كما أنه قد يكون عاليًا بما يكفي لإيقاظ الأب أو الأم.