الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مؤشر ارتفاع الكوليسترول الضار بالجسم.. احذر آلام الأطراف

السبت 26/أغسطس/2023 - 02:47 ص
مؤشر ارتفاع الكولسترول
مؤشر ارتفاع الكولسترول الضار


كشف أخصائي التغذية وعلاج السمنة والنحافة، الدكتور خالد يوسف، أن هناك العديد من العوامل التي تكون مؤشرا على ارتفاع الكوليسترول الضار، فعادة تكون أعراض الارتفاع بطيئة ولا تكون هناك أي أعراض ملاحظة خلال الفترة الأولى من الارتفاع، مؤكدا أن الأعراض تكون غير ملحوظة، وعادة ما يكتشفها الشخص بعد الإصابة بالمضاعفات مثل أمراض القلب والضغط.

مؤشر ارتفاع الكوليسترول الضار

ورصد الدكتور خالد يوسف، مؤشر ارتفاع الكولسترول الضار، والذي يطلق عليه القاتل الصامت، فمن ضمن المؤشرات التي ربما يتجاهلها كثيرون هو الشعور بإحدى المشاكل الصحية التالية: 

آلام الأطراف

يعاني المريض من وجود آلام في الساقين وكذلك اليدين، خاصة إذا كانت مرتبطة بألم في منطقة الأرداف والفخدين، وذلك يكون نتيجة ترسب اللويحات في الأوعية الدموية، الأمر الذي يتسبب في ضيق الأوعية الدموية، ومن ثم يصاب الشخص بآلام في هذه المنطقة، ولكن عندما يرتاح المريض فإن الألم يزول لذا يهمل الشخص هذا المؤشر.

مؤشر ارتفاع الكولسترول الضار

هل ارتفاع الكوليسترول يسبب تنميل

وحول هل ارتفاع الكوليسترول يسبب تنميل؟.. قال الدكتور خالد يوسف، أن هناك ألم شديد يحدث في منطقة الساقين والأرداف، خاصة عند السير أو القيام بأي نشاط بدني بسيط، وعادة ما تكون الآلام عبارة عن تنميل وتشنجات في منطقة الساقين، مع الإصابة على فترات متباعدة بالإرهاق.

وأشار إلى أن أي نشاط بدني يتسبب في وجود آلام في الساقين، وذلك نتيجة زيادة ضخ الدماء في منطقة العضلات، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بالآلام لاحقا، ولكن عندما يأخذ المريض فترة راحة فإن هذه الآلام تزول، وإليكم أبرز المؤشرات التي تحدث في الساقين: 

  • تقرحات في القدمين خاصة الأصابع.
  • كما يصاب المريض بالتهابات متكررة في الساقين. 
  • وأيضا لون الجلد يتغير.
  • الشعور بالتنميل.
  • يكون هناك حرقان شديد في القدم.
مؤشر ارتفاع الكولسترول الضار

أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم

وقال أخصائي التغذية العلاجية، إن أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم، تكون نتيجة إما عوامل وراثية، أو أن النظام الغذائي لدى الشخص غير صحي ويتضمن نسبة مرتفعة من الدهون، بالإضافة إلى تدخين السجائر، مع عدم ممارسة التمارين الرياضية لذا يكون الشخص معرض للإصابة بالقاتل الصامت الكوليسترول الضار.