الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لمحبي الشاي والقهوة.. طبيب يكشف عن فائدة غير متوقعة

السبت 26/أغسطس/2023 - 10:00 ص
الشاي
الشاي


كثير من الناس يفتتحون يومهم بتناول الشاي والقهوة، من دون أن يعرف أحدهم ما لهذين المشروبين من فائدة مدهشة، تم الكشف عنها مؤخرا، تتعلق بمكافحة الأورام والسرطانات.

وقال الدكتور ألكسندر مياسنيكوف إنه في الوقت الذي يحرص فيه غالبية الناس على تناول مشروب الشاي أو القهوة الساخنة، إلا أن معظمهم لا يعلمون أن لهذين المشروبين خصائص مضادة للسرطان، وفق ما نشره موقع فيستي.رو.

القهوة وسرطان الكبد

وأوضح مياسنيكوف أن الشاي والقهوة لهما تأثير واضح ضد أنواع معينة من السرطانات، لافتا إلى أن القهوة يمكنها أن تمنع الإصابة بسرطان الكبد، كما يمكنها أن تمنع تطور التهاب الكبد، وخصوصا الالتهاب الفيروسي، والذي عند تطوره فإن المريض يُصاب بتليف الكبد، ثم سرطان الكبد.

وأشار مياسنيكوف إلى أنه للحصول على أفضل النتائج، يكفي تناول 4 إلى 5 فناجين من القهوة يوميا، فهذا من شأنه أن يحافظ على صحة الكبد.

الشاي الأخضر والسرطان

وأضاف أن للشاي الأخضر هو الآخر له خصائص مضادة للسرطان.

وأوضح مياسنيكوف أن الشاي الأخضر يمكنه أن يعمل كمضاد لسرطان عنق الرحم والأورام النسائية الأخرى وسرطان البروستاتا، مؤكدا أن خبراء صينيين ويابانيين أكدوا أن هذا الأمر ثابت بالأدلة العلمية وأنه لا شك فيه.

ومع ذلك، لا يمكن تناول الشاي الأخضر أثناء العلاج الكيميائي، فهذا من الممنوعات وفقا لمياسنيكوف، الذي شدد على أنه يمكن تقليل خطر الإصابة بالسرطان من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يعتمد أكثر على تناول الخضروات والفواكه والأسماك وتقليل استخدام الملح.

كما شدد مياسنيكوف على ضرورة الإقلاع عن التدخين، والحفاظ على وزن طبيعي، وتجنب المواد المسرطنة في النظام الغذائي.