السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التعرق الزائد بالوجه.. إليكم أبرز الأسباب

السبت 26/أغسطس/2023 - 04:00 م
التعرق بالوجه
التعرق بالوجه


يعتبر التعرق واحدا من الوظائف الحيوية الطبيعية للجسم، إذ يلجأ الجسم إلى إفراز العرق لتبريد نفسه، لا سيما مع ارتفاع درجات حرارة الطقس والجسم.

ويعد التعرق أيضا أحد وسائل الجسم للتخلص من السموم، التي يتم إفرازها مع العرق، والذي تنتجه الغدد العرقية الموجودة في الطبقات العميقة من الجلد بمناطق مختلفة من الجسم، لعل أبرزها الإبط، واليدين، والقدمين، وفروة الرأس، والوجه.

لكن وبالرغم من أن التعرق يعد أمرا طبيعيا، إلا أن فرط التعرق، أو التعرق الزائد، وخصوصا في الوجه، ينطوي على أسباب عدة، ويمكن معالجة هذه الأسباب حتى نتخلص من التعرق الزائد، لكن ما أسباب التعرق الزائد او فرط التعرق؟

أسباب فرط التعرق

يقول الأطباء والخبراء إنه مع تنوع المناطق التي تحتوي على غدد عرقية في الجسم، إلا أن نسبة التعرق تختلف من منطقة إلى أخرى، كما تختلف نسبة التعرق أيضا من شخص إلى آخر، كلٌ حسب حالته، ومع هذا فإن التعرق أمر طبيعي، ووظيفة من الوظائف الحيوية للجسم.

لكن الإفراط في التعرق أو التعرق الزائد، يعتبر واحدا من بين المشكلات المزعجة التي لا تثير انزعاج الكثيرين، لا سيما وأنها تتعلق بمظهرهم الخارجي، وخصوصا إن كان التعرق الزائد في منطقة ظاهرة مثل الوجه.
وبينما يحاول كثير من الناس إيجاد حلول لعلاج فرط التعرق الذي يظهر على الوجه، فإنه من الأحرى أن يتم التعرف على أسباب هذا التعرق حتى يمكن توفير الحلول اللازمة والآمنة.

ومن أبرز أسباب فرط التعرق ما يلي:

عوامل خارجية.

ارتفاع درجات الحرارة وخاصة خلال فصل الصيف.

قيام الشخص ببذل مجهود جسدي أو ممارسة نشاط رياضي.

تعرض الخص للإجهاد النفسي أو التوتر.

الإفراط في تناول الطعام الذي يزيد من مشكلة التعرق.

عوامل داخلية.

زيادة الوزن.

خلل في وظائف الغدد التي تفرز العرق.

الاضطرابات الهرمونية.