الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

جهاز حديث يساعد في رؤية الجروح غير المرئية بدقة

الأحد 27/أغسطس/2023 - 09:00 ص
Swift Ray 1
Swift Ray 1


عند عرض الحلقة الأولى من ستار تريك عام 1966 خرج الكابتن كيرك بجهاز ثلاثي في يده، وظهر أن أداة استشعار البيانات ومسحها وتحليلها كانت مفيدة إلى حد ما ولكنها مجرد قطعة تكنولوجية بعيدة جدا على المستقبل.

وبعد 60 سنة تقريبًا، أدى البحث عن تكرار أداة تشخيصية محمولة مماثلة إلى قيام علماء من كندا والمكسيك بتطوير Swift Ray 1، الذي يرتبط بهاتف ذكي ويستخدم التوقيعات الحرارية والفلورة البكتيرية لتحديد الجروح المصابة.

يُقال إن جهاز Swift Ray 1 هو أول جهاز فائق الطيف في العالم صغير الحجم بحيث يتناسب مع جيبك، ويمكنه التقاط الحرارة الناتجة عن منطقة الإصابة، مما يساعد الأطباء على معرفة الفرق بين الالتهاب والعدوى.

تم إجراء دراسة سريرية على 66 جرحًا، وقام الجهاز بتشخيص 20 جرحًا غير ملتهب و26 ملتهبة، و20 مصابة عند إخضاعها لخوارزمية التعلم الآلي المعروفة باسم k-nearest neighbour، وجد الباحثون أن الأداة حددت 100% من الجروح المصابة و91% من الجروح غير المصابة.

الجرح بعد التعافي يكون له درجة من الاحمرار، وبالتالي من الصعب على الطبيب معرفة متى تحول الجرح من التهاب طبيعي إلى عدوى خطيرة محتملة.

كيف يعمل الجهاز

يعمل الجهاز عن طريق توصيله بهاتف ذكي ويرتبط بتطبيق معني، ويعمل على تسجيل صورة فوتوغرافية طبيب والتصوير الحراري المرتبط بالأشعة تحت الحمراء التي تقيس الحرارة، والتصوير الفلوري البكتيري الذي يجعل البكتيريا تتوهج عند تعرضها للضوء فوق البنفسجي.

الجدير بالذكر أن النتائج لا تزال بحاجة إلى مزيد من البحث، ولكن وجود أداة واحدة متعددة الأغراض وغير مكلفة مثل هذه يمكن أن تساعد الأطباء على التدخل بشكل أسرع، وهو أمر بالغ الأهمية للسيطرة على العدوى.