الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العلامات المبكرة للإصابة بمرض الكبد الدهني.. لون البول مؤشر خطير

الأحد 27/أغسطس/2023 - 04:36 م
مرض الكبد الدهني
مرض الكبد الدهني


مرض الكبد الدهني يحدث نتيجة تراكم الدهون الزائدة في خلايا الكبد، مما يعيق أداء وظائفه الطبيعية، ووفقا لموقع Times of India، نكشف لكم في السطور التالية العلامات المبكرة للإصابة بمرض الكبد الدهني.

العلامات المبكرة للإصابة بمرض الكبد الدهني.. لون البول مؤشر خطير

1- زيادة الوزن السريع وبدون سبب واضح، وخاصة في منطقة البطنهذا مؤشر على حدوث مرض الكبد الدهني، وغالبا ما يرتبط هذا يمقاومة الأنسولين.

2- لون البول مؤشر خطير على الإصابة بمرض الكبد الدهني، حيث أن البول الداكن والبراز الشاحب، من علامات على ضعف قدرة الكبد على معالجة البيليروبين.

3- تغيرات لون الجلد واصفرار الجلد حول العينين، مع تعرض الجلد للحكة والكدمات، وهذه الأعراض تسبب ضعف في وظائف الكبد.

4- ارتفاع مستويات السكر في الدم، يتسبب في الإصابة بمرض الكبد الدهني، حيث يجب ملاجظة العطش، ففي حالة زيادة العطس وكثرة التبول والرؤية تكون غير واضحة يجب الكشف.

5- يعتبر التعب والإرهاق من علامات مرض الكبد الدهني، حيث أن الكبد تتأثر وظائفة ولا يكون لديه القدرة على تخزين وإطلاق الطاقة.

6- تورم في البطن والساقين، يؤدي هذا لمراحل متقدمة من خلل وظائف الكبد.

7- ألم في الجانب الأيمن العلوي من البطن يكون نتيجة في تضخم الكبد بسبب تراكم الدهون، ولا يجب تجاهل هذا العرض للوقاية سريعا.

8- اختيار الدم يكشف عن المستويات المرتفعة من إنزيمات الكبد، حيث أن هناك إنزيمات في الكبد تتسرب إلى مجرى الدم عندما تتلف خلايا الكبد أو تلتهب، وهنا يشير للإصابة بمرض الكبد الدهني.