الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الاضطرابات النفسية بالوراثة فقط؟.. طبيبة تُجيب

الأحد 27/أغسطس/2023 - 07:26 م
الاضطراب النفسي
الاضطراب النفسي


الاضطراب النفسي هو اختلاف في إدراك الفرد في مشاعره وسلوكه ويحدث له قصور في أشياء معينة، ويكون لدى الاضطراب النفسي أكثر من نوع، وللإجابة عن سؤال هل الاضطرابات النفسية بالوراثة فقط؟، يوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية التفاصيل الكاملة.

هل الاضطرابات النفسية بالوراثة فقط؟

قالت الدكتور إيمان جابر، مدير إدارة طب نفس الأطفال والمراهقين بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إنه في الحقيقة لا يوجد سبب واضح، مشيرة إلى الوراثة تلعب دور في حدوص الاضطرابات النفسية، ولكن ليست الوراثة وحدها.

وأوضحت أن السمات الشخصية هي أيضا تؤثر على اضطرابات نفسية، فلابد أن يكون الشخص واثق جدا من نفسه وما يقوم بفعله، ومعرفة إذا كان يعرف يعبر عن مشاعره أم لا؟

وشرحت أن كل ما سبق يكون من السهل التأثير على ظهور الاضطرابات النفسية ليس عامل الوراثة وحده، فضلا عن المشاكل التي تحيط بنا، والضغوط التي تواجه الشخص تلعب دور لكن ليست وحدها ايضا قد تؤدي للاضطرابات النفسية.

كيفية التعامل مع المضطرب نفسيا

هناك مجموعة من القواعد التي يجب اتباعها للتعامل الصحيح من من يعاني من الاضطرابات النفسية، ولعل أبرزها ما يلي:-

1- لمن يعاني من اضطراب نفسي لا تلومه على فعل أخطائه واستمع له اولا ليعبر عن ما يدور بداخله وحل معه المشكلة لا تطلق الحكم عليه فقط.

2- لابد من أن يزور الطبيب النفسي وقوم بتوجيه له النصيحة، وخاصة أن هناك عدد كبير من المرضى النفسيين لا يفضلون اللجوء للطبيب النفسي.

3- لا تجادل من يعاني من اضطراب نفسي ولا تحاول اقناعه، وفي حالة التعرض لاكتئاب حاول منعه من إيذاء نفسه.