الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بينها كثرة التبول والجوع المستمر.. علامات على إصابة الطفل بمرض السكري النوع الأول

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 06:00 ص
مرض السكر عند الأطفال
مرض السكر عند الأطفال


مرض السكري من النوع الأول هو حالة مزمنة تؤثر على الأطفال والمراهقين، على عكس مرض السكري من النوع الثاني، والذي يرتبط غالبًا بعوامل نمط الحياة، فإن مرض السكري من النوع الأول هو اضطراب في المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس ويدمرها.

مرض السكري من النوع الأول عند الأطفال

ومن جانبه، كشف أخصائي أمراض السكري لـ Only My Health، الأسباب والعلامات المبكرة لمرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال، مشيرا إلى أن مرض السكري من النوع الأول، المعروف أيضًا باسم سكري الأحداث، يظهر عادةً خلال مرحلة الطفولة والمراهقة، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي عمر. 
وأوضح أخصائي أمراض السكر، علامات وأعراض مرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال، والتي جاءت كالتالي:

  • كثرة التبول
  • زيادة العطش
  • الجوع المستمر
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • التعب، والتهيج

في حين أنه لا يمكن الوقاية من مرض السكري من النوع الأول بشكل كامل لأنه اضطراب في المناعة الذاتية، إلا أن هناك استراتيجيات قد تساعد في تقليل المخاطر أو تأخير ظهوره لدى الأطفال الذين لديهم استعداد وراثي:

الحفاظ على نظام غذائي متوازن:

يشجيع اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون في الوقاية من الإصابة بمرض السكر، ويمكن أن يساعد الحد من تناول الأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية والوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية في الحفاظ على وزن صحي وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.

الرضاعة الطبيعية:

الرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة والاستمرار في الرضاعة الطبيعية التكميلية لمدة تصل إلى عام واحد يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال المعرضين وراثيًا.

 

 

تجنب الإدخال المبكر لحليب البقر:

توصي المجلة البريطانية للتغذية بأن تأخير إدخال حليب البقر في النظام الغذائي للرضيع حتى بعد عمر 12 شهرًا قد يكون مفيدًا للأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي من مرض السكري من النوع الأول.

مكملات فيتامين د:

 قال أخصائي أمراض السكر الدكتور إن ضمان مستويات كافية من فيتامين د لدى الأطفال قد يساعد في تعديل جهاز المناعة وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، ويمكن أن يكون التعرض لأشعة الشمس والأطعمة الغنية بفيتامين د جزءًا من روتين الطفل.

النشاط البدني المنتظم:

تشجيع الطفل على النشاط البدني المنتظم مهم، لأنه يمكن أن يساعد في الحفاظ على وزن صحي، وتحسين حساسية الإنسولين، وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.