الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تناول التفاح يوميا.. هل يقي من آلزهايمر؟

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 11:30 ص
التفاح
التفاح


كشف أحد كبار العلماء المتخصصين في علوم التغذية عن فوائد مهلة لـ التفاح، مشيرا إلى أن تناول ثمار التفاح يوميا يمكن أن يرتبط بالوقاية من الإصابة بـ آلزهايمر، نظرا لما يقدمه التفاح من فوائد لصحة الدماغ.

التفاح يقي من آلزهايمر

وقال عالم الأغذية، الدكتور فنسنت كاندراويناتا، إن هناك أدلة جيدة تشير إلى أن تناول التفاح بانتظام يمكن أن يحسن الذاكرة وقد يقلل من خطر الإصابة  بمرض آلزهايمر، وفق ما نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأضاف أن تناول المزيد من التفاح يمكن أن يساعد في دعم صحة الدماغ وتقوية الذاكرة، لأنه يحتوي على فيتامينات ومعادن مرتبطة بالحفاظ على الذاكرة.

وتابع أن التفاح من الفواكه الغنية بالفينولات مثل الفلافونويد، التي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض آلزهايمر عن طريق حماية الدماغ من المواد الضارة.

وأشار فنسنت إلى أن مركبات الفلافونويد يمكن العثور عليها أيضًا في العديد من الفواكه والخضروات الأخرى، وهي أيضًا عامل قوي مضاد للأكسدة يمكن أن يقلل من أعراض الاكتئاب والقلق.

واستشهد الدكتور فنسنت بدراسة أمريكية أجريت على 2800 مشارك، خلصت إلى أن الأشخاص الذين تناولوا الأطعمة الغنية بالفلافونويد بكميات أقل، كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض آلزهايمر والخرف، بمقدار مرتين إلى 4 مرات.

والفلافونويد هي مركبات فينولية توجد في الفواكه مثل التفاح والكمثرى والخضروات مثل الكرنب والسبانخ، ويمكن حتى العثور عليها في الشوكولاتة.

وأكد عالم الأغذية أن مركبات الفلافونويد عندما يتم امتصاصها بشكل صحيح، فإنها تكون مفيدة لصحة الإنسان، مضيفا: «لقد أظهرت الدراسات أن تناول كميات أكبر من الفلافونويدات الغذائية وفئتها الفرعية من الفلافونول قد يرتبط بتقليل خطر الإصابة بمرض آلزهايمر».

وأوضح أن تناول كميات كبيرة من التفاح يمكن أن يمنح الجسم الفيتامينات والمعادن المهمة التي تحمي خلايا الدماغ من السمية العصبية التي يمكن أن تؤدي إلى مثل هذه الاضطرابات التنكسية العصبية.

وقال الدكتور فنسنت إن السمية العصبية تحدث عندما يتعرض الجهاز العصبي في الجسم لمواد سامة طبيعية أو من صنع الإنسان وتغير النشاط الطبيعي للجهاز العصبي. وفي نهاية المطاف قد يؤدي هذا إلى تعطيل أو قتل الخلايا العصبية في الدماغ.

وأضاف اختصاصي التغذية السريرية أنه رغم عدم وجود علاج أو حتى سبب معروف لمرض آلزهايمر، إلا أن هناك طرقًا لتقليل احتمالية الإصابة بالمرض، إذ من الضروري أن يتم اتباع نمط حياة صحي بما في ذلك تناول نظام غذائي متوازن والحفاظ على اللياقة البدنية.

وأكد الدكتور فنسنت أن إضافة التفاح الطازج إلى النظام الغذائي اليومي يمكن أن يكون له عدد كبير من الفوائد بما في ذلك دعم الصحة العقلية والنفسية أيضا، إذ إن التفاح مصدر جيد للبكتين، وهو ألياف قابلة للذوبان، وقد وجدت الدراسات والأبحاث أن تناول كمية كبيرة من هذا النوع من الألياف يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأعراض الاكتئاب.