السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تحمي الجسم من أضرار النيكوتين.. خبيرة تغذية توضح

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 04:30 م
التدخين
التدخين


هناك مجموعة من الأطعمة التي يجب الحرص على تناولها للحفاظ على صحة الجسم، ولتنظيف الجسم من أضرار النيكوتين وآثاره السلبية، حيث يوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية، أطعمة تحمي الجسم من أضرار النيكوتين، حسب قول خبيرة التغذية العلاجية، الدكتورة ماريا كابرالوفا.

أطعمة تحمي الجسم من أضرار النيكوتين.. خبيرة تغذية توضح 

وتقول خبيرة التغذية إن المدخنين لابد من الحصول على أطعمة صحية تحميهم من أضرار النيكوتين التي تلحق بهم، معلنة أنه يجب تناول فاكهة الرمان والبرتقال ومن الحمضيات الليمون، كما يجب الحرص على تناول البروكلي لفوائده المذهلة للجسم.

وتنصح بضرورة الالتزام الأطعمة التي تم ذكرها فهي تساهم في تنظيف الجسم من السموم، كما أن الرمان تحديدا وسيلة فعاله للتخلص من أثار التدخين والكحول السامة، وتحسين الدورة الدموية في الجسم. 

وتوضح أخصائية التغذية، أنه يجب على المدخنين أن يحصلون على نظام غذائي صحي حيث إن الحمضيات مفعولها سحري في تنظيف سموم النيكوتين حيث يجب تناول الليمون، وإضافته للنظام الغذائي اليومي، بجانب إدراج الزنجبيل في الطعام.

وتؤكد أن البرتقال يساعد مع الليمون في تسريع عملية التمثيل الغذائي، معلنة أن الزنجبيل لده دور فعال في تعزيز منظومة المناعة، كما أن الزنجبيل يساعد في مكافحة مختلف أنواع السموم، كما أنه يجعل الشخص المدخن لا يقبل على التدخين.

وهناك أطعمة أخرى مفيدة للمدخنين، وتتمثل في الكيوي والبروكلي والخضراوات الورقية الطازجة، التي تخلص الجسم من السموم المتواجدة بالنيكوتين.

وتشرح أن الكيوي يعمل من جهته على عملية تحسين الهضم، كما أنه يحارب الاكتئاب، الذي يعرض المدخنين للإصابة، كما أن البروكلي يكون جيد في تحسين عملية التمثيل الغذائي وعمل الجهاز الإفرازي.