الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو هواء الرحم؟.. غازات مهبلية تعرف على أسبابها

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 09:01 م
ما هو هواء الرحم؟
ما هو هواء الرحم؟


ما هو هواء الرحم؟.. هل سمعتِ من قبل عن مشكلة هواء الرحم، أو ما يعرف بغازات الرحم فهو أحد الأعراض التي قد تواجه بعض النساء؛ فتظهر أعراضه خلال فترة الدورة الشهرية، مسببة الشعور بالقلق والتوتر لدى البعض؛ تخوفًا من وجود مشكلة صحية غير معروفة، لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هو هواء الرحم؟.

ما هو هواء الرحم؟

وللإجابة عن سؤال ما هواء الرحم؟، يشير تقرير نشر بموقع "Healthline" الطبي إلى أن هواء الرحم يكون عبارة عن تراكم للغازات داخل المهبل، وهو حالة لا تدعو للقلق، ومن النادر أن يشير إلى وجود مشكلة صحية تستوجب العلاج، فضلا عن أنه لا يتسبب في وجود رائحة كريهة بالمهبل.

ويلفت التقرير الانتباه إلى أنه يجب أن على النساء الانتباه جيدًا إلى مدة ظهور أعراض هواء الرحم؛ تفاديًا لحدوث أية مضاعفات صحية غيرمرغوبة، وفي حال استمراره ينصح بضرورة استشارة الطبيب المختص على الفور.

سيدة تعاني من هواء الرحم

ما هو سبب خروج الهواء من المهبل؟

وبشأن سؤال ما هو سبب خروج الهواء من المهبل؟، يذكر التقرير أن هناك بعض الأسباب للإصابة بهواء الرحم، ومن أبرزها ما يلي:

ممارسة العلاقة الحميمة 

تعد العلاقة الحميمة أحد أبرز الأسباب وراء الإصابة بهواء الرحم؛ إذ تتسبب حركة القضيب إلى داخل وخارج المهبل في دخول الهواء إليه، ومن ثم فعقب انتهاء ممارسة العلاقة الحميمة يحدث توتر للعضلات فتخرج الغازات من المهبل، وهو ما يسبب الشعور  بالقلق والانزعاج لدى المرأة.

الناسور المهبلي 

ومن المحتمل أن يحدث هواء الرحم نتيجة إصابة المرأة بالناسور المهبلي، وخاصة بعد الولادة أو نتيجة التعرض لأنواع معينة من العلاج كالعلاج الإشعاعي؛ لذا ينصح بضرورة زيارة الطبيب المختص لمعرفة سبب وجود هواء الرحم وعلاجه وخاصة عند ظهور أي أعراض مزعجة ومنها:

  • الشعور انتفاخ المهبل.
  • أو عند الاحساس بألم أثناء التبول.
  • أوكذلك في حال المعاناة من سلس البول أو البراز.
  • أو في حال كثرة غازات المهبل بعد الولادة أو كذلك عقب إجراء العمليات الجراحية.