السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أتخلص من وسواس الموت عند النوم.. أخصائي نفسي يجيب

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 10:00 م
وسواس الخوف من الموت
وسواس الخوف من الموت


يعاني البعض من وسواس الخوف من الموت.. لذا ربما يتساءل البعض عن كيف أتخلص من وسواس الموت عند النوم، وهذا ما سوف نوضحه في التقرير التالي، فهو يعرف Thanatophobia، حيث يعاني الشخص وسواس الخوف من موت أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء.

كيف أتخلص من وسواس الموت عند النوم

وحول كيف أتخلص من وسواس الموت عند النوم، تقول الدكتورة رباب المن عباس، أخصائية ومستشارة نفسية، إن علاج وسواس الخوف من الموت يكون من خلال عدة استراتيجيات تستهدف التخلص من هذا الوسواس بشكل تدريجي ومفيد، ومن ضمن طرق علاج وسواس الموت عند النوم، ما يلي: 

العلاج النفسي 

إذا كان الشخص يعاني من  وسواس الموت عند النوم، فعليه التوجه إلى أخصائي صحة نفسية مؤهل ومتخصص في اضطرابات القلق أو الرهاب، فهو سيكون لديه أدوات متنوعة في التخلص من هذا الوسواس، فيجب العلم أن العلاج السلوكي المعرفي يساعد الشخص في تحدي الأفكار والمعتقدات التي تكون سببا في الشعور بالخوف، حيث يقوم بتعديلها.

علاج التعرض

أما عن علاج التعرض فهو يكون أحد أنواع العلاج المعرفي السلوكي، حيث يقوم الطبيب بتوجيهك للتعرض للأفكار والمواقف المتعلقة بالموت بشكل تدريجي، بحيث يصل المريض إلى أكثر موقف موت صعوبة، فهذا يساعد الشخص في تخفيف حدة الإحساس من الخوف.

تقنيات الاسترخاء

كما أن هناك تقنيات الاسترخاء، التي تساعد الشخص على الاسترخاء تدريجيا والتأمل، فهذا الأسلوب من العلاج له دور في تخفيف حدة القلق والتوتر، ويعزز الشعور بالهدوء والاسترخاء.

وسواس الخوف من الموت

التعلّم والمعرفة

يمكن أن يفيد مريض وسواس الموت هو العلاج عن طريق التعلّم والمعرفة، فهو يجعل المريض يكتسب معرفة حول الموت والاحتضار من كتب ومصادر موثوق منها، فمن خلال هذه الكتب يستطيع الشخص فهم الحياة والموت وإزالة الغموض.

مجموعات الدعم

ينصح مريض الوسواس من الموت، بالجلوس في مجموعات الدعم وذلك من خلال الإنترنت أو من خلال جلسات مع أشخاص يشاركونك نفس المخاوف التي تعاني منها، الأمر الذي يكسب الشخص القوة والدعم.

وسواس الخوف من الموت

تقنيات المساعدة الذاتية

وهناك تقنيات المساعدة الذاتية، والتي تكون عبارة عن تدوير الأفكار والعواطف، فيجب أن يكرر المريض بعض الأمور الإيجابية المتعلقة بالموت، وتخيل سيناريو هادئ حول الموت.

الأدوية

ربما يصف الطبيب النفسي أدوية تساعد المريض في تقليل حدة القلق والخوف، ويجب الحذر من أخذ هذه الأدوية دون استشارة الطبيب المتخصص.