الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار تناول الفول والكشري من الشارع.. خبير يحذر: تُضاف مواد كيميائية لسرعة التسوية

الثلاثاء 29/أغسطس/2023 - 08:00 ص
فول وكشري
فول وكشري


كشف الدكتور مجدي نزيه، خبير التثقيف والإعلام الغذائي، عن دراسات تم إجراؤها حول طعام الشارع في عدة دول وأظهرت خطورة تناول الطعام من الشارع، وذلك لأن الشخص الذي يُعد الطعام لا يهمه سوى المكسب الذي سيحصل عليه دون مراعاة صحة الأشخاص، ومن أبرز هذه الأطعمة الكشري والفول.

خطورة الكشري في المطاعم

وأشار الدكتور مجدي نزيه، إلى أن الكشري أحد الأطعمة التي تم إجراء دراسات عليها، وعندما أخذوا عينات من بعض المطاعم وجدوا سموما فطرية تسبب سرطان الكبد، لأن بعض المطاعم ذات الجودة المنخفضة تستخدم منتجات قد تكون ملوثة أو غير صالحة للاستخدام الآدمي، على سبيل المثال في محل الكشري قد يتم استخدام قفص من الطماطم البعض منها يحتوي على عفن حامل للسموم الفطرية التي لا يمكن التخلص منها حتى بعد تعرض الطعام للنار أو حتى الوصول لدرجة الغليان.

خطورة الفول في المطاعم

وذكر أن بعض المطاعم تُعد فولا رائعا، ولكن صحيًا يلزم أن يُنقع الفول 12 ساعة، وذلك لأن قشرة الفول تحتوي على مادة حمض الفيتيك ولا تخرج هذه المادة إلا بعد النقع 12 ساعة وتكون عبارة عن رغاوي بيضاء على وجه المياه الخاصة بالفول.

وتابع: إذا كنت تصنع فولا في المنزل يُلزم تركه للمدة المحددة المذكورة سابقًا ومن ثَم ضع يدك داخل مياه النقيع وابدأ بتحريكها حتى تظهر المادة البيضاء، وبعدها قم بتغيير المياه.

إضافة مادة كيميائية للطعام

وقال الدكتور مجدي نزيه، إن المطاعم تُضيف مادة كيميائية على الأطعمة أثناء الصنع حتى تنضج بسرعة، على سبيل المثال ينضج الفول في 45 دقيقة، على الرغم من أنه في الطبيعي يحتاج إلى 6 ساعات حتى ينضج وهذه المدة طويلة جدًا بالنسبة لصاحب التجارة.

وأوضح الدكتور مجدي نزيه، أن المشكلة الأساسية التي تواجه التجار عدم امتلاك وقت كاف للاهتمام بتنظيف العناصر الغذائية المستخدمة أو انتظار النقع إذا كان الطعام يحتاج إلى ذلك.