الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حتى لا تفقد فوائدها.. 5 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند تناول الفاكهة

الثلاثاء 29/أغسطس/2023 - 10:00 ص
الفواكه
الفواكه


في حين أن تناول الفاكهة يعد أمرا صحيا، إذ أنها تمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة، مثل الفيتامينات والمعادن وغيرها، إلا أن هناك بعض الأخطاء التي يمكن أن تُفقد الفاكهة فوائدها.

ويقع الكثير منا في أخطاء شائعة تتعلق بتناول الفواكه، وتؤدي في النهاية إلى أنها تفقد الكثير من فوائدها المرجوة من وراء تناولها، وتشمل هذه الأخطاء، وفق ما نشره موقع Money Control، ما يلي:

تناول الفاكهة بعد الوجبة مباشرة

يحرص الكثير من الناس على تناول الفواكه بعد الوجبات مباشرة، لكن هذا الأمر غير صحي، إذ إنه يعوق عملية هضم الطعام.

فالفواكه من الأطعمة الغنية بالإنزيمات والسكريات البسيطة، لذلك فعند تناولها مباشرة بعد الوجبات، وخصوصا الوجبات الثقيلة، فإنها يمكن أن تمكث فترة أطول في المعدة، مسببة انتفاخات.

ولتجنب أي ضرر، يمكن تناول الفاكهة إما على معدة فارغة أو الانتظار لنحو نصف ساعة على الأقل بعد الوجبات.

عصائر الفاكهة

بينما يلجأ الكثيرون إلى تناول عصائر الفاكهة، إلا أنها تفتقر إلى الألياف الغذائية التي توفرها الفواكه الكاملة، والتي تتلاشى عند العصر، تاركة مصدرا مركزا للسكريات.

تخزين فواكه لفترات طويلة

يقوم كثير من الناس بتخزين الفواكه لفترات طويلة، من خلال حفظها في الثلاجات، لكن هذا الأمر يمكن أن يُفقد الفواكه نكهتها الطبيعية والعناصر الغذائية التي تحتوي عليها.

وهناك بعض الفواكه مثل الموز يمكن أن تتحلل بعض الفيتامينات التي يحتوي عليها إذا ما تم حفظها في درجات حرارة باردة.

تناول الفاكهة ليلا

بالرغم من أن الفاكهة خيار صحي، إلا أنه لا يمكن تناولها قبل النوم مباشرة، لأنها مصدر للسكريات الطبيعية، وبالتالي فإن تناولها قبل النوم يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وقد يؤثر ذلك على جودة النوم.

شرب الماء بعد تناول الفاكهة

لا ينصح بشرب الماء مباشرة بعد تناول الفاكهة، إذ إن هذا الأمر يمكن أن يخفف من أحماض المعدة والإنزيمات الهاضمة، التي تعتبر ضرورية لهضم الأطعمة.