الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل العسل يعالج السعال عند الأطفال؟

الثلاثاء 29/أغسطس/2023 - 11:30 ص
العسل
العسل


كثير من الآباء والأمهات يعتقدون أن أطفالهم عندما يعانون من السعال فإن واحدة من بين الطرق الفعالة لعلاج هذا السعال والتخلص منه، هو تناول العسل.

غير مناسب للرضع

وبالرغم من أن العسل آمن للأطفال الأكبر سنا، إلا أن فريقا من خبراء الإسعافات الأولية للأطفال حذروا من أنه يجب تجنب إعطائه للأطفال الرضع، وفق ما نشره موقع Health.

وأرجع المسعفون السبب وراء التحذير من تناول الرضع للعسل إلى أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرا يمكن أن يصابوا بمرض شديد بسبب تناول العسل، وفقًا لـTiny Hearts Education.

وأكد فريق الأطباء الذين يحرصون على تعليم الإسعافات الأولية للأطفال والرضع أن العسل يمكن أن يحتوي على بكتيريا يمكن أن تعطي طفلك الصغير حالة نادرة ولكنها خطيرة تسمى التسمم الغذائي عند الرضع.

وبحسب توجيهات أصدرتها هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، يمكن للبكتيريا الموجودة في العسل أن تنتج سموما في أمعاء الطفل، والتي تهاجم بعد ذلك الأعصاب والدماغ والحبل الشوكي وتسبب الشلل.

في حين أن معظم الأشخاص المصابين بهذا المرض الذي يهدد حياتهم يتعافون تمامًا عند العلاج، إلا أن الشلل يمكن أن ينتشر إلى العضلات التي تتحكم في التنفس إذا لم يتم علاجه بسرعة.

ويقتل التسمم الغذائي حوالي 5% إلى 10% من الحالات.

واستعرض المسعفون في Tiny Hearts أعراض المرض القاتل الذي يجب على الآباء والأمهات معرفته معرفتها، بما في ذلك:

ضعف العضلات، إذ قد يبدو طفلك مرنا، ويعاني من ضعف التحكم في الرأس ويواجه صعوبة في ثني ركبتيه ومرفقيه.

بكاء ضعيف.

فقدان الشهية وصعوبة التغذية.

الإصابة بالإمساك.

صعوبة في البلع.

وبالرغم من ذلك، فلا بأس في أن تتناول الأمهات المرضعات العسل، لأن سموم التسمم الغذائي لا يمكن أن تنتقل إلى الأطفال الرضع عبر الحليب.