الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علماء يحولون الخلايا السرطانية إلى خلايا صحية.. كيف حدث ذلك؟

الثلاثاء 29/أغسطس/2023 - 02:14 م
الخلايا السرطانية
الخلايا السرطانية


في اختراق طبي مذهل، نجح علماء في حث الخلايا السرطانية العدوانية كي تتحول إلى خلايا صحية لا تشكل ضررا على الجسم، ما يبشر بعلاج ربما يقضي على مرض السرطان القاتل، وخصوصا عند الأطفال.

ونجح العلماء في حث خلايا الساركوما العضلية المخططة على التحول إلى خلايا عضلية طبيعية وصحية، وفق ما نُشر في موقع ساينس ألرت.

ويمكن أن يؤدي هذا الإنجاز إلى تطوير علاجات جديدة لمرض السرطان، كما يمكن أن يؤدي إلى اكتشافات مماثلة لأنواع أخرى من السرطانات البشرية.

اختراق مذهل.. فما قصته؟

وقال عالم الأحياء الجزيئي، كريستوفر فاكوك، من مختبر كولد سبرينج هاربور: «تتحول الخلايا حرفيا إلى عضلات، إذ إن الورم يفقد جميع سمات السرطان، ويتحول من خلية تريد فقط أن تزداد وتتكاثر إلى خلايا مخصصة للانكماش، بحيث لا يمكنها العودة مجددا إلى التكاثر».

يحدث السرطان عندما تتحور خلايا من أجزاء مختلفة من الجسم، والساركوما العضلية المخططة هي نوع من السرطان يظهر غالبا عند الأطفال والمراهقين، ويبدأ عادة في العضلات الهيكلية عندما تتحور الخلايا فيها وتبدأ في التكاثر والسيطرة على الجسم.

الساركوما العضلية المخططة عدوانية، وغالبا ما تكون مميتة؛ وتتراوح معدلات البقاء على قيد الحياة بالنسبة للمجموعة المتوسطة المخاطر بين 50% إلى 70%.

أحد خيارات العلاج التي تبدو واعدة يسمى العلاج التمايزي، الذي ظهر عندما لاحظ العلماء أن خلايا سرطان الدم ليست ناضجة بشكل كامل، على غرار الخلايا الجذعية غير المتمايزة التي لم تتطور بشكل كامل بعد إلى نوع معين من الخلايا.

ويجبر العلاج التمايزي تلك الخلايا على مواصلة تطورها والتمايز إلى أنواع محددة من الخلايا الناضجة.

وفي عمل سابق، نجح فاكوك وفريقه في عكس طفرة الخلايا السرطانية التي تظهر في ساركوما إوينغ، وهو سرطان آخر يصيب الأطفال وعادة ما يظهر في العظام.

أراد الباحثون معرفة ما إذا كان بإمكانهم تكرار نجاحهم مع الساركوما العضلية المخططة، والتي كان يُعتقد أن علاجها التمايزي سيستغرق عقودا، واستخدموا تقنية الفحص الجيني لتضييق نطاق الجينات التي قد تجبر جينات الساركوما العضلية المخططة على مواصلة تطورها إلى خلايا عضلية.

ووجد الباحثون الإجابة في بروتين يسمى عامل النسخ النووي Y (NF-Y)، كما وجدوا أن تعطيل هذا البروتين يعطل نشاط PAX3-FOXO1، والذي بدوره يجبر الخلايا على مواصلة تطورها، والتمايز إلى خلايا عضلية ناضجة دون أي علامة على نشاط السرطان.