الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فقدان السمع المرتبط بالتقدم في العمر.. إليك أبرز الأسباب

الأربعاء 30/أغسطس/2023 - 11:30 ص
فقدان السمع
فقدان السمع


يعاني كثير من الأشخاص من تدهور حاسة السمع، وربما فقدانها مع التقدم في العمر، في واحدة من أكثر مشكلات الشيخوخة شيوعا بين الناس.

ويسعى هؤلاء الأشخاص إلى استعادة السمع المفقود جراء التقدم في العمر بشتى الطرق، في حين يعتمد البعض على استخدام سماعات الأذن لتوضيح الأصوات.

أسباب فقدان السمع المرتبط بالشيخوخة

ويرى علماء من الأرجنتين أن أحد أهم أسباب فقدان السمع المرتبط بالتقدم في العمر، هو انخفاض مستوى الكوليسترول في الأذن الداخلية، وفق ما نشره موقع لينتا. رو.

وأجرى الباحثون بعض التجارب على الفئران، تضمنت إضافة مكملات الفيتوستيرول لتعويض نقص الكوليسترول ومنع فقدان السمع، وفقا لمجلة PLOS Biology.

وبينما من المعروف أن فقدان السمع المرتبط بالتقدم في العمر يكون ناتجا عن عدم قدرة الخلايا الشعرية على التمدد استجابة للصوت كما كانت عليه في السابق، والدور الأساسي في هذه العملية هو للكوليسترول، يؤكد الباحثون أن مستوى الكوليسترول ينخفض في الدماغ مع تقدم العمر، لذلك يفترضون أن سبب ضعف حاسة السمع أو فقدانها قد يكون مرتبطا بنقص الكوليسترول.

وللتأكد من صحة هذه الفرضية، قام الباحثون بقياس مستوى إنزيم CYP46A1 المسؤول عن شطر الكوليسترول، في الأذن الداخلية للفئران، فوجدوا أن مستوى هذا الإنزيم لدى الفئران المسنة أعلى من مستواه لدى الفئران الأصغر سنا، مما يعني أن مستوى الكوليسترول لديها منخفض.

وعندما رفع الباحثون مستوى هذا الإنزيم لدى الفئران الصغيرة بدأت تعاني من فقدان السمع تماما مثل الفئران المسنة، ثم بعد ذلك قرر الباحثون رفع مستوى الكوليسترول لدى الفئران الصغيرة باستخدام الفيتوستيرول، وهي مركبات مشتقة من النباتات، فوجدوا أنه بعد مضي 3 أسابيع استعادت الفئران حاسة السمع.