الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نقص التستوستيرون.. أسباب تقلل من هرمون الذكورة مع التقدم في العمر

الأربعاء 30/أغسطس/2023 - 04:30 م
نقص هرمون الذكورة
نقص هرمون الذكورة


تظل مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال ثابتة إلى حد ما حتى سن 70 عامًا، وبعد ذلك يبدأ إنتاج الهرمون الذكوري في الانخفاض، حسبما تشير الأبحاث الجديدة.

أسباب تقلل من هرمون التستوستيرون

ويقول الباحثون، وفقا لـ medicinenet، إن السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري وحتى الحالة الاجتماعية من بين العوامل التي تؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، بالتزامن مع التقدم في السن.

عندما ينخفض ​​هرمون التستوستيرون، قد تكون النتيجة زيادة الضعف والتعب، وانخفاض الأداء الجنسي، وفقدان كتلة العضلات، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري والخرف.

تشير النتائج إلى أن بعض التغييرات الإيجابية في نمط الحياة قد تساعد في الحفاظ على هرمون الذكورة، حيث أوضح مؤلف الدراسة بو ييب إنه بعد سن السبعين، ترسل الغدة النخامية الموجودة في قاعدة الدماغ إشارات لزيادة إنتاج هرمون التستوستيرون، وليس تقليله.

وقال ييب، أخصائي الغدد الصماء وأستاذ كلية الطب بجامعة غرب أستراليا، إنه لمعرفة ما قد يكون سببا في قصور تلك الإشارة، قام فريق الدراسة بتحليل 11 دراسة من أستراليا وأوروبا وأمريكا الشمالية، شملت نحو 25 ألف رجل في المجمل.

تم إجراء جميع الدراسات قبل عام 2020 وفي كل منها، تم قياس مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال بشكل متكرر مع مرور الوقت باستخدام تقنية تسمى قياس الطيف الكتلي.

بشكل جماعي، كشفت البيانات أنه في المتوسط، تكون مستويات هرمون التستوستيرون أقل لدى الرجال الأكبر سنا مقارنة بالرجال الأصغر سنا، كما أشار ييب.

وفي الوقت نفسه، تم العثور على مجموعة واسعة من العوامل الأخرى التي تسهم في انخفاض هرمون التستوستيرون بعد سن السبعين، وشملت هذه أمراض القلب، وتاريخ التدخين، والسرطان، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة وزن الجسم، وانخفاض النشاط وحتى الزواج.