السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أعراض نقص فيتامين أ في الجسم؟.. جفاف الجلد وضعف الرؤية أبرزها

الأربعاء 30/أغسطس/2023 - 06:30 م
ما هي أعراض نقص فيتامين
ما هي أعراض نقص فيتامين أ؟


ما هي أعراض نقص فيتامين أ؟ قد يعاني بعض الأشخاص من وجود مشكلات بالرؤية، وقد يتعرض البعض الآخر لحدوث مشاكل متكررة بالجهاز التنفسي، وذلك نتيجة نقص فيتامين أ، الذي يعد من الحالات الشائعة بين نسبة كبيرة من الأشخاص، لاسيما من يتبعون نظاما غذائيا غير متوازن؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هي أعراض نقص فيتامين أ؟.

ما هي أعراض نقص فيتامين أ؟

وللإجابة على ما هي أعراض نقص فيتامين أ؟، يؤكد الدكتور عماد عبد الهادي محمد، أستاذ واستشاري الباطنة وأمراض الدم والمناعة والتجلط، أن الفيتامينات تعد جزءا هاما من النظام الغذائي، وضرورية للجسم؛ حتى يؤدي وظائفه الحيوية، وخاص  فيتامين أ الهام لصحة الإبصار وتقوية الجهاز المناعة وغير ذلكمن الوظائف الحيوية الأخرى؛ لذا يتسبب نقصه في حدوث العديد من المشكلات الصحية، مضيفًا أن الجسم لا يمكنه إنتاج فيتامين أ، ولكنه يحصل عليه عن طريق النظام الغذائي.

وينبه الدكتور عماد عبد الهادي محمد، بأنه في حال عدم حصول الجسم على كمية كافية من فيتامين أ؛ فمع مرور الوقت تحدث مشكلات صحية متعددة ومنها: تغيرات الرؤية وأيضًا ضعف المناعة.

ويذكر أستاذ واستشاري الباطنة وأمراض الدم والمناعة والتجلط،  أن هناك عدة أعراض تشير إلى المعاناة من نقص فيتامين أ بالجسم والتي عادة ما تختلف من شخص لأخر تبعًا لشدة النقص، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

جفاف الجلد

يعد فيتامين أ ضروري لتكوين خلايا الجلد وإصلاح الضرر بها، فضلا عن أنه يكافح الالتهاب.

مشكلات الرؤية والعيون

قد يتسبب نقض فيتامين أ في الإصابة النقص الشديد في فيتامين "أ" في حدوث العمى الكامل أو قرح القرنية أو كذلك ظهور بقع بيتو التي تكون عبارة عن بقع بيضاء رغوية مثلثة أو غير منتظمة الشكل وتظهر عادة عل هيئة بياض العين.

كما أن جفاف العيون أى عدم قدرتها على إنتاج الدموع يعد أول علامات نقص فيتامين "أ". 

وكذلك قد يؤدي النقص الحاد في مستوى فيتامين "أ" إلى الإصابة بالعمى الليلي وهو صعوبة الرؤية أثناء الليل.

طفل يعاني من نفص فيتامين أ

العقم ومشكلات الحمل

يعد فيتامين "أ" من العناصر الغذائية المهمة للخصوبة لدى الرجال والنساء، وقد يسفر نقصه عن حدوث العقم وتأخر الحمل، كما أن نقصه يرتبط أيضًا بالإجهاض. 

التهابات الجهاز التنفسي المتكررة

كشفت بعض  الدراسات أن نقص فيتامين "أ" قد يتسبب في ضعف المناعة وزيادة معدلات الإصابة بالتهابات الحلق والصدر، ونزلات البرد المتكررة، فضلَا عن أنه قد يزيد من خطر الإصابة بالربو لدى الأطفال.

بطء التئام الجروح

يتسبب نقص فيتامين"أ" في بطء التئام الجروح بعد الإصابات أو الجراحات؛ إذ أنه يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين.

حب الشباب

يدعم فيتامين "أ" منع ظهور حب الشباب كما يساعد في علاجه، إذ أنه يعزز صحة الجلد ويقلل من الالتهابات