الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أنواع استسقاء البطن؟.. 3 درجات انبته إليها

الخميس 31/أغسطس/2023 - 09:30 م
 ما هي أنواع استسقاء
ما هي أنواع استسقاء البطن؟


ما هي أنواع استسقاء البطن؟.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة أنواع استسقاء البطن، وخاصة الذين يعانون من مشكلة استسقاء البطن الذي يكون عبارة عن تراكم السوائل في تجويف البطن أي بالغشاء البريتوني؛ وذلك نتيجة إصابة الجسم ببعض الأمراض، لاسيما تليف الكبد؛ لذا سنتعرف معكم خلال السطور القادمة على ما هي أنواع استسقاء البطن؟.

 ما هي أنواع استسقاء البطن؟

وللإجابة على سؤال ما هي أنواع استسقاء البطن؟، تذكر الدكتورة نرمين عابدين، استشاري الكبد والجهاز الهضمي والحميات، أن استسقاء البطن يتم تصنيفه إلى 3 درجات تبعًا لحجم السوائل المتراكمة بتجويف البطن، مشيرة إلى أن هذه الدرجات تكون على النحو التالي:

 الدرجة الأولى

يكون الاستسقاء من الدرجة الأولى في حال كان تراكم السوائل ضئيلًا، وهذا النوع لا يتم اكتشافه إلا من خلال عمل الموجات فوق الصوتية. 

 الدرجة الثانية

 وخلال الدرجة الثانية من الاستسقاء، يشعر المريض بعدم الراحة في البطن، ولكنه عادة لا يتداخل مع أنشطة الحياة اليومية.

 الدرجة الثالثة

 فيما تتميز الدرجة الثالثة من الاستسقاء بملاحظة وجود انتفاخ كبير بالبطن، وفي هذه الحالة قد يتعارض الاستسقاء مع الأنشطة اليومية المعتادة التي يمارسها المريض.

شخص يعاني من استسقاء البطن

هل استسقاء البطن يشفى؟

وبشأن سؤال هل استسقاء البطن يشفى؟، توضح استشاري الكبد والجهاز الهضمي والحميات أنه ليس هناك علاج نهائي لاستسقاء البطن حتى اليوم، مؤكدة أنه يمكن التخفيف من المضاعفات المحتملة للاستسقاءمن خلال إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة ومنها:الامتناع عن تناول الصوديوم، مع الالتزام بالعلاجات والأدوية التي يتم وصفها من قبل الطبيب المعالج قد تقلل من المضاعفات.

وتنبه الدكتورة نرمين عابدين، إلى أن أهم خطوة لعلاج استسقاءالبطن تتمثل في ضرورة  معرفة أسباب استسقاء البطن حتى يمكن تحديد خطوات العلاج المناسبة.