الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أجهزة CPAP لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم تساعد في علاج ارتجاع المريء.. دراسة حديثة

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 04:15 ص
جهاز CPAP
جهاز CPAP


ليس من السهل التكيف مع أجهزة الضغط الهوائي لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم CPAP، ولذلك يتخلى 50% تقريبًأ 50% من المصابين عن استخدمها، ولكن هناك بعض الأخبار الجيدة لأولئك الذين يلتزمون بها حيث تمتد فوائدها الصحية إلى أبعد من علاج انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (OSA) وما يرتبط به من مخاطر مرتفعة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وذلك وفق Landspitali – المستشفى الجامعي الوطني في أيسلندا عبر Medical Xpress.

نتائج الدراسة

أصدر العلماء في أيسلندا نتائج دراسة بشرية استمرت لمدة عامين على 822 مريضًا يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي المتوسط إلى الشديد، وكانت النتائج مشجعة لأولئك الذين تمكنوا من الالتزام بعلاج ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP).

ما وجدوه هو أنه بينما عالجت أجهزة ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر حالتهم الأولية، فقد خفضت أيضًا ارتجاع المريء أثناء الليل بنسبة 42% مقارنة بأولئك الذين استخدموا الأجهزة أحيانًا، أو لم يستخدموها أبدًا.

كما خفف الجهاز أيضًا من مشاكل الجهاز التنفسي الأخرى مثل السعال المزمن والصفير، حيث شهد المرضى انخفاضًا بمقدار أربعة أضعاف في السعال الصباحي المنتج وانخفاضًا بمقدار أربعة أضعاف تقريبًا في التهاب الشعب الهوائية المزمن.

على الرغم من أنها ليست الدراسة الأولى التي تسلط الضوء على العلاقة بين انقطاع التنفس أثناء النوم والارتجاع، إلا أن البحث الجديد يعزز هذه النتائج. ونظرًا لأن الآلات تبقي مجرى الهواء العلوي مفتوحًا أثناء النوم، يعتقد الباحثون أن هذا يساعد في إبقاء الصمام بين المعدة وأنبوب الطعام مغلقًا، مما قد يمنع الحمض من الانتقال إلى أعلى المريء.

يجب على أولئك الذين تم تشخيصهم وتقديم علاج CPAP أن يحاولوا استخدام الجهاز بانتظام لأننا نتعلم المزيد والمزيد عن الفوائد الصحية التي يمكن أن يحققها CPAP.