الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يجب على الأطفال تناول Ozempic، Wegovy للتخسيس؟.. خبراء يُجيبون

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 07:00 ص
دواء أوزمبيك
دواء أوزمبيك


في الفترة الأخيرة انتشرت الكثير من الأدوية التي تساعد على فقدان الوزن، مثل Ozempic  و Wegovy، والحقيقة أنها ليست مفيدة للجميع، حيث حذر باحثون في جامعة كاليفورنيا في إيرفين من أن منبهات مستقبلات الببتيد 1 الشبيهة بالجلوكاجون قد تكون خطرة على الأطفال.

ضرر أدوية التخسيس على الأطفال

قال فريق من الأطباء وعلماء التمارين وعلماء الصيدلة وعلماء الأخلاق وخبراء السلوك في تعليقهم إن علاج السمنة لدى الأطفال والسكري من النوع الثاني باستخدام هذه الأدوية المحقونة قد يكون له عواقب غير مقصودة وضارة على مرضى الأطفال.

في حين أن الفئة الجديدة من الأدوية يمكن أن تفيد الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة والسكري من النوع الثاني وهي مشكلة تفاقمت بسبب عمليات الإغلاق المرتبطة بجائحة كوفيد.

يحتاج الأطفال والمراهقون إلى الطاقة والسعرات الحرارية الكافية ليس فقط للنشاط البدني، ولكن للنمو والتطور حيث يؤثر التوازن بين النظام الغذائي السليم بالإضافة إلى الحركة على نمو الطفل وصحته طوال حياته، لأن أي تغيير في التوازن يمكن أن يكون له عواقب صحية سلبية في وقت لاحق من الحياة.

هناك أيضًا احتمالية إساءة استخدام الأدوية من قبل الأطفال والمراهقين الذين يعانون من اضطرابات الأكل والمشاركين في الرياضات التنافسية مثل المصارعة وفنون الدفاع عن النفس والجمباز والباليه.

وحذر الباحثون من أن شركات تصنيع الأدوية تطور أشكالا من الأدوية عن طريق الفم، مما قد يقلل من الرقابة ويؤدي إلى إساءة الاستخدام.

قالت الدكتورة إيما كوبر، المقيمة في قسم الطب النفسي والسلوك البشري في UCI: " إن السمنة لدى الأطفال أصبحت وباءً بسبب عدم وجود أماكن للأطفال للعب وممارسة الرياضة بأمان، وتوافر الأطعمة السريعة الرخيصة ذات السعرات الحرارية العالية على نطاق واسع.